تصاعد التوتر بين السعودية وإيران يرفع أسعار النفط لمستويات قياسية



السورية نت - ياسر العيسى

ارتفعت أسعار النفط الخام في تعاملات اليوم الثلاثاء لمستويات قياسية، مع تصاعد التوتر بين السعودية وإيران في أعقاب إطلاق صاروخ باليستي من اليمن، السبت، على العاصمة الرياض.

يأتي صعود الخام لأعلى مستوى منذ منتصف يونيو/ حزيران 2015، بعد تصريحات شديدة اللهجة لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ضد النظام الإيراني.

وقال بن سلمان، الثلاثاء، إن "ضلوع" إيران في تزويد جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) في اليمن بالصواريخ "يعد عدواناً عسكرياً ومباشراً من النظام الإيراني، وقد يرقى إلى اعتباره عملاً من أعمال الحرب ضد المملكة".

وعند الساعة (10: 20 تغ)، صعد خام القياس العالمي مزيج برنت تسليم يناير/ كانون ثاني إلى 64.40 دولاراً للبرميل، صعوداً من أسعار إغلاق الاثنين البالغة 64.27 دولار.

وحسب تقرير "أوبك" الشهري الأخير الصادر الشهر الماضي، بلغ إنتاج السعودية من النفط 9.975 ملايين برميل يومياً، و3.827 ملايين برميل يومياً بالنسبة لإيران، في سبتمبر/ أيلول الماضي.

ويشكل إنتاج الدولتين من النفط الخام يومياً، نحو 14 بالمائة من حجم الطلب اليومي على الخام حول العالم، البالغ 97 مليون برميل.

كذلك، تأتي الارتفاعات مدعومة بقرب اجتماع كبار منتجي النفط حول العالم في العاصمة النمساوية فيينا، حيث مقر "أوبك"، نهاية الشهر الجاري.

ويتوقع محللون أن يعلن المجتمعون عن تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط الخام، حتى نهاية 2018.

وكان الأعضاء في (أوبك) ومنتجون مستقلون، بدأوا مطلع 2017، خفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يومياً لمدة 6 شهور، وتم تمديده في مايو/ أيار الفائت 9 شهور أخرى تنتهي في مارس/ آذار 2018، في محاولة لإعادة الاستقرار لأسواق النفط.

اقرأ أيضا: هل تشعل استقالة الحريري فتيل الحرب على "حزب الله"؟.. مؤشرات عدة تُقلق الميليشيا المدعومة من إيران




المصدر