التحالف الدولي: الغارات ضد تنظيم الدولة تراجعت بنسبة 60 بالمئة خلال الشهر الماضي



السورية نت - ياسر العيسى

أعلن التحالف الدولي لمحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية" تراجع عدد الغارات، وكميات القنابل التي تلقيها قواته بسوريا والعراق على التنظيم بنسبة 60 بالمئة؛ جراء هزائمه المتتالية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده أمس الثلاثاء العميد طيار "آندرو كروفت"، نائب قائد القوة الجوية لقوات التحالف الدولي، من بغداد، عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، مع مراسلين في واشنطن‎.

وقال "كروفت"، إن "عدد الضربات تراجع بنسبة 60 إلى 70 بالمئة في أكتوبر/ تشرين أول الماضي؛ مقارنة بمعدلات الأشهر السابقة".

وقدر أن التحالف "ألقى ما بين 1800-2600 قنبلة شهرياً على داعش خلال الأشهر التسعة السابقة، بينما بلغ ما ألقاه الشهر الماضي 850 فقط".

وعزى الضابط الأمريكي هذا التراجع، إلى "انكماش" مساحة الأراضي التي بات "تنظيم الدولة يسيطر عليها، مضيفاً: "هذا دليل على انهيار التنظيم".

وتابع: "إنه يسيطر الآن على نسبة تتراوح بين 4 و5 بالمئة من المناطق التي كانت بحوزته سابقاً، لذا فقد تراجع كذلك عدد المناطق المستهدفة بأكتوبر".

وألمح إلى أن تقليص عدد الهجمات في العراق، قد يساعد على تعزيز الدعم الجوي (بأفغانستان)، مضيفاً: "من الواضح أننا نحاول زيادة حضورنا في أفغانستان".

وأردف موضحاً "القيادة المشتركة للعمليات الجوية في قطر، تتحكم بقواتنا الجوية في سوريا والعراق وأفغانستان ومناطق أخرى، وبالتالي يمكنها تحويل العمليات اليومية لقواتنا الجوية بين المناطق حسب الحاجة، مثل أفغانستان على سبيل المثال".

واعتبر أن الحرب ضد التنظيم لم تنته بعد"، مؤكداً عزمهم مواصلة مواجهته.

وسيطر "تنظيم الدولة"، في يونيو/حزيران 2014، على قرابة ثلث مساحة العراق، إلا أن القوات العراقية استعادت معظم هذه المناطق، خلال حملات عسكرية على مدى 3 سنوات، بدعم من التحالف الدولي.

اقرأ أيضا: حيدر العبادي: سنتصدى لأي هجوم إرهابي حتى لو كان من داخل الأراضي السورية




المصدر