في السويداء.. انفلات أمني وتزايد في حالات الخطف والاعتقال



السورية نت - رغداء زيدان

تزايدت حالات الخطف في محافظة السويداء بصورة كبيرة مؤخراً، في ظل التراخي الأمني الكبير الذي تشهده المحافظة.

وبحسب صفحة "السويداء 24" المحلية فقد سجلت في المحافظة واحد وثلاثين حالة خطف واعتقال تعرض لها مدنيون وعسكريون في محافظة السويداء بظروف مختلفة في الشهر الماضي فقط، وذلك بمعدل حالة واحدة يومياً.

وذكرت الصفحة أنها رصدت في الأسبوع الأول من أكتوبر/ تشرين أول الماضي تعرض ثمانية أشخاص لعمليات خطف واعتقال من قبل جهات متعددة، ففي يوم الأحد اول ايام الشهر الفائت اعتقلت الأجهزة الأمنية المواطن "مجد زهر الدين" على حاجز العادلية لسبب مجهول علماً أن "زهر الدين" طالب جامعي.

وفي صباح اليوم ذاته اختطف أقارب المواطن "حسن وائل أبو منصور" أربعة مواطنين من محافظة درعا، وذلك بعد أن نصبوا حاجزاً على طريق الكوم في مدينة السويداء. وقد قاموا بذلك بعد انتهاء المهلة التي حددتها مشيخة عقل الطائفة لإطلاق سراح "حسن" الذي اختُطف في ظروف غامضة نهاية الشهر السابع من هذا العام.

ومساء الأحد ذاته اختطفت عائلة مزهر قائد جمعية البستان "أنور الكريدي" بعد مداهمة منزل يقطنه في مدينة السويداء، وذلك على إثر تداعيات قضية "كاترين مزهر".

أما اليوم الثاني من الشهر الفائت اختطف مجهولون المواطن "محمد جمال الحلبي" من دمشق بعد استدراجه للسويداء وطلب فدية مالية مقابل إطلاق سراحه وأظهر مقطع فيديو تعرض المواطن لعمليات تعذيب قاسية.

ومع نهاية الأسبوع الأول يوم السبت 7-10-2017 فقد الشاب "رواد سالم عزام" من بلدة تعارة بريف السويداء الغربي، بعد العُثور على دراجته النارية مرمية على الطريق الواصل بين بلدتي قراصة ونجران غرب المحافظة.

وفي الأسبوع الثاني من الشهر الفائت حصلت ثلاثة عشر حالة خطف واعتقال طالت مدنيين بينهم طفل ونساء وعسكريون في ظروف متفرقة، حيث كانت البداية يوم الأربعاء 11-10-2017 عندما اختطف مسلحون مقربون من آل مزهر ضابطاً برتبة مقدم وعناصر اثنين برفقته بعد نصب حاجز طيار على دوار الباسل في مدخل مدينة السويداء الشمالي وعادوا وأطلقوا سراحهم بعد ضغط من عائلة مزهر وذلك لسبب مجهول.

في اليوم ذاته اعتقلت الأجهزة الأمنية المواطن "ي زين الدين" على حاجز قصر المؤتمرات لسبب مجهول ثم عادت وأطلقت سراحه نهاية الشهر العاشر.

وفي يوم الخميس الذي تلاه اختطف مسلحون من عشيرة البكار الطفل "قصي بسام أبو سرحان" من بلدة لبين في ريف السويداء الغربي، وقال الخاطفون إنهم خطفوا الطفل بسبب قيام أحد أقارب الطفل بتسليم ابن لهم لمخابرات النظام.

وسارع ذوي "قصي" وأقاربه إلى خطف امرأتين من العشيرة وخمسة مواطنين آخرين مطالبين بإطلاق سراح ابنهم ثم قاموا بإطلاق سراحهم كبادرة حسن نية لكن ليتم إطلاق سراح الطفل بعد يومين.

وفي يوم الجمعة 13-10-2017 اختطف مسلحون مجهولون الشيخ "فارس نمر الصبرة" من محافظة السويداء الذي كان يرعى بالمواشي على طريق نجران المزرعة وسط ظروف غامضة، وقد طالب خاطفوه بفدية مالية مقابل إطلاق سراحه.

الأسبوع الثالث من الشهر الفائت حصلت ثماني حالات خطف واعتقال طالت مدنيين في المحافظة بظروف مختلفة، كانت بدايتها اعتقال المحامي "أكرم جمال" من بلدة عرمان يوم الاثنين 16-10-2017، لسبب مجهول ثم عادت وأطلقت سراحه عقب أسبوع من اعتقاله.

وفي يوم الثلاثاء 17-10-2017 خطف مجهولون المواطن "أبو راتب الدوماني" أثناء عودته إلى منزله في بلدة كناكر ليجد ذويه دراجته النارية مركونة على قارعة طريق ترابي "طريق الزعرور" حيث يصل إلى بلدة الأصلحة ثم يرد اتصال لأخ المخطوف طالب الخاطفون مبلغ 50 مليون ليرة سورية وذلك بعد ساعات من اختفاء الدوماني.

يوم الأربعاء الذي تلاه اختطف مسلحون مجهولون المواطن "ماهر نبيل الشعار" على الطريق الواصل بين دوار الثعلة ودوار النجمة في مدينة السويداء ثم أطلقوا سراحه عقب أسبوعين من ذلك دون صدور أي تصريح عن ذويه.

مساء اليوم ذاته اختطف مسلحون مجهولون المواطن "حمد زيد هنيدي" من السويداء على الطريق الواصل بين قرية سميع والطيرة في ريف السويداء الغربي وأطلقوا سراحه عقب يومين دون مقابل.

وفي يوم الخميس 19-10-2017 اعتقلت الأجهزة الأمنية المواطن "حمزة هذبة" من السويداء عند حاجز العادلية على اتستراد دمشق ـ السويداء و قد كان " هذبة " يشغل منصب رئيس المبادرة الأهلية للمصالحة الوطنية في محافظة السويداء، ثم أطلقت سراحه عقب خمسة أيام وصرح أن السبب كان تقريراً كيدياً.

أما يوم السبت 21-10-2017 وقعت ثلاثة حوادث خطف منفصلة كان أولها خطف المواطن "وائل اسماعيل بدران" عندما كان يعمل في مزرعته الواقعة على طريق الثعلة في ريف السويداء الغربي وقد طالب خاطفوه بفدية مالية.

وباليوم ذاته اختطف مسلحون يدعون صفة أمنية المواطن "عماد محمد الرفاعي" وسط مدينة السويداء بالقرب من حلويات "خضير" حيث كان يستقل سيارة "pyd" بيضاء اللون يعمل عليها وأطلقوا سراحه مع نهاية الشهر.

مع ساعات مساء السبت اختطف مسلحون مجهولون المواطن "طارق باسل مراد" من السويداء على طريق بكا - ذيبين في ريف السويداء الجنوبي الغربي، وادعى بعد أيام أنه تمكن من الفرار منهم.

الأسبوع الأخير من الشهر الفائت حصلت حالتا خطف واعتقال منفصلتان في المحافظة، كانت بدايتها يوم السبت 28-10-2017 عندما اختطف ثلاثة شبان مجهولون المواطن "بهاء حمدان" وسلبوه سيارة "التاكسي" يعمل عليها بعد استدراجه في السويداء ثم أطلقوا سراحه عقب عدة ساعات.

وفي اليوم الأخير من الشهر العاشر 31-10-2017 داهمت جهة قالت إنها أمنية منزل المواطن (جمال ابو حسون) وهو رجل مسن بعمر69  سنة واقتادته الى جهة مجهولة في بلدة قنوات بريف السويداء وقد نفت الأجهزة الـمنية تواجده لديها بعد السؤال عنه.

وذكرت الصفحة أنها  رصدت ثلاثين حالة خطف وإخفاء قسري وقعت في شهر سبتمبر/أيلول في محافظة السويداء.

اقرأ أيضا: أمريكا: الصواريخ التي يطلقها الحوثيون على السعودية تهديد للأمن القومي الإقليمي




المصدر