معتقلون سوريون يرفعون دعوتين قضائيتين بحق 17 شخصية من نظام الأسد



السورية نت - شادي السيد

تقدم 13 معتقلاً سابقاً في السجون السورية بدعوتين قضائيتين أمام النائب العام الاتحادي الألماني ضد أجهزة أمن ومخابرات نظام الأسد على خلفية تعرضهم للتعذيب وانتهاكات ضد حقوق الإنسان وارتكاب جرائم حرب في معتقلي صيدنايا، بالقرب من دمشق، وسجن المزة في العاصمة.

وذكرت "منظمة العفو الدولية" اليوم الأربعاء أن الدعوى قُدمت بدعم من المنظمة الحقوقية ومن "المركز الأوروبي للحقوق الدستورية وحقوق الإنسان".

ورفعت الدعوتين، التي تقدم بها رجال ونساء، ضد 17 شخصية بارزة في قوات النظام ومسؤولين في مكتب الأمن القومي والمخابرات الجوية.

وقال مدير قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في "مؤسسة هاينرش بول" المقربة من حزب الخضر الألماني، أنتوني نورد، أن محامين سوريين ساعدوا في رفع الدعوتين.

وأضاف نورد أن مؤسستهم دعمت الأمر، داعيا إلى "محاولة فعل كل شيء لوضع حد للتعذيب الممنهج في السجون السورية".

ومن جانبه قال المدير العام "المركز الأوروبي للحقوق الدستورية وحقوق الإنسان"، فولفغانغ كاليك، أن "التعذيب جزء من الحمض النووي لنظام الأسد"، مضيفا إلى أن الادعاء الفيدرالي حقق في انتهاكات حقوق إنسان قام بها النظام منذ 2011، وفي هذا الإطار استمع إلى العديد من ضحايا التعذيب.

وتخفي معتقلات وسجون نظام بشار الأسد الكثير من القصص المأساوية لآلاف المعتقلين انتهى بهم المطاف في الزنازين المتوزعة على طول الأراضي السورية ولم يخرجوا منها بعد.

اقرأ أيضا: موسكو: نؤيد جهود السعودية لعقد لقاء موسع للمعارضة السورية




المصدر