منشقون يشكلون "تجمع الشرطة الأحرار" جنوبي سوريا



سمارت - درعا

أعلن ضباط وعناصر شرطة منشقون عن قوات النظام السوري الأربعاء، تشكيل "تجمع الشرطة الأحرار" في المنطقة الجنوبية خلال اجتماع بمدينة نوى (40 كم جنوب غرب درعا) جنوبي سوريا.

وقال الناطق باسم "الشرطة الأحرار" نسيم الحوراني لـ "سمارت"، إن "التجمع" يهدف إلى العمل مع الهيئات الموجودة في الداخل لتحقيق الأمن بالمنطقة الجنوبية، مضيفا أنه مستقل ولا يتبع لأي جهة سياسية أو عسكرية، كما لا يتلقى الدعم من الخارج.

وأشار "الحوراني" أن تعداد عناصر "التجمع" يبلغ أكثر من 300 ضابط وصف ضباط وعناصر شرطة منشقين عن النظام.

من جانبه، قال الشرطي المنشق محمد العميان، إنهم يهدفون إلى جمع "الشرطة الأحرار" في درعا والمنطقة الجنوبية والعمل على تشكيل "جهاز قوى أمن داخلي"، بعد مناشدتهم الجهات المعنية في الحكومة المؤقتة ومجلس محافظة درعا ووزارة العدل لـ "النهوض بالعمل الشرطي".

وعن الصعوبات التي واجهت تشكيل "التجمع" أوضح "العميان" أنها تمثلت في "النزعة العشائرية، بحيث طالبت كل عشيرة بتشكيل مخفر من أبنائها، مع العلم أنهم لن يمارسوا العمل الشرطي وإنما سيكون على عاتق العناصر المنشقين.

وكانت "دار العدل في حوران" أعلنت نهاية تشرين الأول الفائت، أنها بصدد إنشاء جهاز "شرطة حرة"مستقل في محافظتي درعا والقنيطرة جنوبي سوريا، يديره ضباط شرطة منشقون، إلا أنهم ينتظرون الدعم المالي.

وسبق أن بدأ مركز "الشرطة الحرة" في مدينة درعا أعماله بداية تشرين الأول الفائت، بمساهمة عناصر شرطة منشقينعن النظام السوري بينهم نساء.

وتنتشر مراكز لـ"الشرطة الحرة" في بعض المناطق الخارجة عن سيطرة النظام بهدف حفظ الأمن فيها.




المصدر
أحلام سلامات