مواطنون يطالبون بتخفيض أسعار المواد الأساسية بدلا من القهوة والحلاوة



سمارت - حمص

طالب مواطنون في مدينة حمص الأربعاء، حكومة النظام بتخفيض أسعار السلع الأساسية بدلا من تخفيض أسعار القهوة والحلاوة.

وأعلنت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك التابعة لحكومة النظام بحمص اليوم عن تخفيض أسعار مادة الحلاوة و الطحينية و القهوة بنسبة تصل إلى 20 بالمئة نتيجة انخفاض تكاليف الإنتاج.

وأضافت وسائل إعلام النظام أن التخفيض جاء بعد القيام بإجراء دراسة فعلية وميدانية لتكاليف إنتاج تلك المواد وبحضور أصحاب المهن و ممثلين عنهم، لتطبق هذه التسعيرات الجديدة في مطلع الأسبوع القادم.

وقالت "أم علي" اسم مستعارة لسيدة تقيم بحمص، لـ"سمارت" يجب أن يطال التخفيض أسعار المواد الاساسية خصوصا المحروقات قبل فصل الشتاء إذ يصل سعر أسطوانة الغاز غلى 2600 ليرة وليتر المازوت إلى 200 ليرة إن وجد.

وطالبت "أم علي" بتخفيض أسعار الخبز، بدلا من الحلاوة والطحينة اللتان تستخدمان بشكل قليل بالمطابخ، إذ يبلغ سعر الكيلو منها 800 ليرة وتكفي لعشرات الأيام.

ومن جانبها تمنت "أم حسن" أن ينخفض سعر المواد هذه بالفعل وليس "قرارعلى ورق"، مشيرة أن سعر كيلو القهوة تصل إلى 3000 ليرة.

وبدوره علق "أبو جعفر" اسم مستعار لصاحب محل قهوة على القرار بالقول لايوجد حركة مبيع وشراء كبيرة بسبب الضائقة المادية للاهالي نتيجة الضرائب والرسوم المفروضة عليهم من قبل الحكومة.

وأكد "أبو جعفر أن سبب ارتفاع اسعار القهوة كثرة الضرائب أثناء إدخال المواد للبلاد وأجور نقلها المرتفعة.

ويعاني السوريون من ارتفاع أسعار جميع المواد في الأسواق بما فيها الاغذية والخضار لأسباب عدة أبرزها الأتاوات المفروضة من قبل الشبيحة على عربات نقل البضائع بين المحافظات وخطورة الطرقات بالاضافة لتدهور الليرة السورية أمام الدولار إذا يقترب سعرها حاليا من حاجز الـ500 ليرة للدولار الواحد.




المصدر
محمد علاء