النظام يفرض 8 آلاف دولار على من تجاوز سن التجنيد ولم يلتحق



سمارت - تركيا

فرض مجلس الشعب التابع للنظام السوري الأربعاء، دفع مبلغ 8 آلاف دولار لكل من تجاوز سن التكليف ولم يلتحق بالتجنيد الإجباري.

وعدل مجلس الشعب التابع للنظام المادة 97 من "قانون خدمة العلم الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 30 لعام 2007 وتعديلاته"، لتلزم من تجاوز عمره سن التكليف دفع "بدل فوات الخدمة" بمبلغ 8 آلاف دولار أو ما يعادلها بالليرة السورية حسب سعر الصرف الصادر عن المصرف المركزي وذلك خلال ثلاثة أشهر، تبدأ من اليوم التالي لتجاوزه السن المحددة للتكليف.

ويعتبر كل سوري مكلف بالتجنيد الإجباري منذ بلوغه سن 18 عاما وحتى سن 42 عاما، بحسب الفقرة "ب" من المادة الرابعة من "قانون خدمة العلم".

ويعاقب التعديل على القانون بالحبس لمدة سنة واحدة لمن لا يدفع المبلغ خلال ثلاثة أشهر تبدأ من اليوم التالي لتجاوزه السن المحددة للتكليف، كما فرض مبلغ 200 دولار أمريكي عن كل سنة تأخير في التسديد على ألا يتجاوز مجموع غرامات التأخير ألفي دولار.

وهدد التعديل بإلقاء الحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة للمكلفين بالدفع الذين امتنعوا عن تسديد "بدل فوات الخدمة" ضمن المهلة المحددة السابقة بقرار من وزير المالية.

وكان القانون ينص قبل التعديل أن يدفع من تجاوز سن التكليف راتب 35 شهرا مقطوعا كل شخص حسب دراسته (أكثر من أربعة سنوات راتب ملازم، أربع سنوات راتب رقيب اول، الشهادة المتوسطة والتانوية راتب رقيب، باقي المكلفين راتب جندي أول).

ويأتي ذلك بعد اعتقال قوات النظام السوري 21 شابا خلال اليومين الفائتين في مدينة التل (11 كم شمال دمشق)، لزّجهم في الخدمة الإجبارية.




المصدر
محمد علاء