"فيلق الشام" يدعو "حركة الزنكي و"تحرير الشام" إلى "الصلح"



سمارت -حلب

دعا "فيلق الشام" التابع للجيش السوري الحر الأربعاء، "هيئة تحرير الشام" وحركة "نور الدين الزنكي" إلى "تحكيم أهل العلم والصلح" في الخلاف بينهما.

وأبدى "فيلق الشام" استعداده التوسط للصلح بين الطرفين، داعيا إياهما إلى "نبذ الخلاف"، وذلك في بيان اطلعت "سمارت" على نسخة منه.

ويأتي البيان بالتزامن مع حشد "تحرير الشام" قواتها على طريق ارحاب - تقاد بريف حلب الغربي، وداخل "الفوج 46"، مع هدوء حذر بين الطرفين في بلدتي المنصورة وكفر داعل مدينة أورم الكبرى، وفق ناشطين.

كذلك شهدت مناطق مشتركة بين الطرفين في بلدة خان العسل و"الفوج 111" وشمال إدلب وقرية عقربات استنفارا، وفق ما أفاد مصدر خاص لـ"سمارت"، الذي أوضح أن "تحرير الشام" كثفت التدقيق والتفتيش على حواجزها في هذه المناطق.

​وقالت مصادر أهلية لـ"سمارت"، في وقت سابق اليوم، إن "تحرير الشام" نشرت حواجز وعناصرهافي كافة شوارع أورم الكبرى، في ظل استهداف متكرر لـ"الزنكي" بالرشاشات الثقيلة المتمركزة في الأراضي الزراعية المحيطة، لتحصينات"الهيئة" في الأبنية المرتفعة بالبلدة.

يأتي ذلك بعد أن سيطرت "تحرير الشام" على مقر وحاجز لـ"الزنكي"  في قرية دير حسان بإدلب، واتهام "الزنكي" لها بمهاجمة مقارهاوطرد عناصر لها على خطوط التماس مع قوات النظام السوري في قرية رتيان.

وأعلنت "الزنكي" انفصالها عن "تحرير الشام"، في 20 تموز الفائت، بعد التزامها الحياد خلال اقتتال الأخيرة التي تشكل "جبهة فتح الشام" المكون الرئيسي فيها، مع حركة "أحرار الشام الإسلامية" في إدلب، تبع ذلك مداهمة "تحرير الشام" لعدة مقار لـ"الزنكي" غرب حلب، وأسر عدد من عناصرها.




المصدر
هبة دباس