الجبير: علينا أن نجد طرقاً للحد من نفوذ حزب الله وأضراره



السورية نت - ياسر العيسى

أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، على تصريحات الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، الذي قال في رد على سؤال حول إمكانية توجيه ضربة عسكرية لإيران و"حزب الله"، إنه يعارض الحرب، ملقياً الضوء على أن أمن الخليج يعتبر خطاً أحمراً بالنسبة لمصر.

جاء ذلك في مقابلة للجبير على قناة "سي ان بي سي"، ونقلتها وزارة الخارجية السعودية، حيث قال: "اعتقد أن ذلك (تصريح السيسي) يتماشى مع ما يفكر به الجميع في المنطقة، نقول إن "علينا أن نجد طرقاً للحد من نفوذ حزب الله وأضراره، وعلينا أن نجد سبلا للضغط على أنشطة حزب الله الإرهابية، ومشاركته في شؤون بلدان أخرى بناء على طلب إيران، وليس هناك تناقض في المواقف".

وحول تحرك سعودي محتمل ضد "حزب الله" دون مصر، رد الجبير: "اعتقد أن لدينا عدداً كبيراً من البلدان في جميع أنحاء العالم، إن لم يكن جميع البلدان عدا إيران تتعارض مع أنشطة حزب الله الإرهابية وخطف حزب الله للدولة اللبنانية، وعليه لسنا وحدها في هذا".

وكانت السعودية قد دعت أمس الخميس رعاياها في لبنان إلى مغادرتها في أقرب فرصة ممكنة، ونصحت المواطنين بعدم السفر إلى لبنان من أي وجهة دولية.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (الرسمية) عن مصدر مسؤول بوزارة الخارجية (لم تذكر اسمه) أنه "بالنظر إلى الأوضاع في الجمهورية اللبنانية؛ فإن المملكة تطلب من رعاياها الزائرين والمقيمين في لبنان مغادرتها في أقرب فرصة ممكنة".

وتأتي تلك الخطوة، بعد 3 أيام من تصريح وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان، إن بلاده سوف تعامل الحكومة اللبنانية على أنها حكومة إعلان حرب على المملكة بسبب "حزب الله".

ونفى السبهان، في تصريحات شديدة اللهجة أدلى بها لقناة "العربية" السعودية الاثنين الماضي، ما يتردد عن إجبار الرياض، سعد الحريري، رئيس الحكومة اللبنانية، على الاستقالة. وأشار إلى أنها "أكاذيب" يروجها "حزب الله"، وأتباعه.

وحذر الوزير السعودي من أن المخاطر المترتبة على تصرفات "حزب الله"، سوف تكون "وخيمة جداً على لبنان".

اقرأ أيضا: تركيا: توقيف 82 أجنبياً في اسطنبول كانوا يعتزمون الذهاب إلى سوريا خلال الأيام المقبلة




المصدر