غياب المشاريع عن بلدة احسم بإدلب يرفع نسبة البطالة إلى 70 بالمئة



سمارت ــ إدلب

وصلت إلى 70 بالمئة نسبة البطالة في قرية احسم (26 كم جنوب مدينة إدلب)، شمالي سوريا، بسبب غياب المشاريع الاستثمارية والخدمات.

وقال رئيس المجلس المحلي للبلدة، خالد الصالح، في تصريح إلى "سمارت"، الجمعة، إن الظاهرة انتشرت في الأونة الأخيرة بين كافة الشبان حتى حاملي الشهادات، بسبب غياب الخدمات والمشاريع الاستثمارية (الزراعية والصناعية)، لافتا لعدم وجود حلول جذرية سريعة لدى المجلس للأمر.

وأتت تصريحات "الصالح" خلال اجتماع عقده المجلس مع أعضاء "المجلس المحلي الموحد في جبل الزاوية وسهل الروج" وعدد من الفعاليات المدنية، بدعوى من منظمة "اليوم التالي" لمناقشة ظاهرة البطالة في البلدة بشكل خاص ومنطقة جبل الزاوية بشكل عام.

بدوره وعد قائد فريق منظمة "اليوم التالي" في جبل الزاوية، بالعمل على رفع عدة مشايع للمنظمة بهدف المساعدة للحد من انتشارهذه الظاهرة.

من جانبه أوضح رئيس "المجلس الموحد"، طارق علوش، أن نسبة البطالة في المنطقة ككل تصل إلى 50 بالمئة، لافتا أنهم سيقدمون مجموعة حلول للجهات المعنية للحد من الظاهرة، ومنها البدء بمشاريع زراعية وإنشاء معامل صغيرة وتنظيم العمل وغيرها.

وتنتشر ظاهرة البطالة في سوريا عموما بنسب متفاوتة، بسبب قلة المشاريع وغيابها أحيانا، وتدهور الوضع الاقتصادي، وأطلقت عدة منظمات مشاريع عدة في بعض المدن والبلدات الخارجة عن سيطرة النظام للحد من انتشار هذه الظاهرة.




المصدر
أمنة رياض