ناشطون: قوات النظام ما تزال بعيدة 8 كم عن مدينة البوكمال



سمارت ـ تركيا

قال ناشطون من محافظة دير الزور الجمعة، إن قوات النظام السوري وميليشياته الرديفة ما تزال بعيدة نحو ثمانية كيلو متر عن أحياء مدينة  البوكمال(120 كم شرق مدينة دير الزور) شرقي سوريا، نافين دخول الأخيرة إليها.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في وقت سابق اليوم إن قوات النظام سيطرت على كامل المدينة وبدأت بتفكيك الألغام.

وقال عضو شبكة "دير الزور 24" عمر أبو ليلى بتصريح إلى "سمارت"، إن قوات النظام وميليشياتها تبعد نحو 8 كم  جنوب غرب المدينة، وتابع: "لم يبثوا أي صورة أو مقطع مصور من داخل المدينة حتى اللحظة ما يكشف زيف إدعائات السيطرة عليها".

واعتبر "أبو ليلى"، أن الإعلان الروسي عن السيطرة على المدينة "يهدف لمنع تقدم قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من التحالف الدولي إليها".

 وتأتي محاولات النظام في السيطرة على البوكمال بعدسيطرتها مؤخرا على مدينتي الميادين والقورية، بعد تصريحات المتحدث باسم التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية، أن مدينة البوكمال هي هدف "أكيد" للتحالف الدولي.

كما نفى الناشط فراس العلاو بتصريح لـ"سمارت"، سيطرة قوات النظام على المدينة معتبرا أن الإعلان الروسي "مبالغ به" بحسب وصفه.

وأعلنت وسائل إعلام تتبع تنظيم "الدولة" اليوم، تدمير سيارة شحن تقل عناصر من قوات النظام وميليشياتها جنوب مدينة البوكمال بعد أن استهدفتها بصاروخ حراري موجه، دون ذكرها تفاصيل أخرى.

وأكد ناشطون لـ"سمارت"، أن معظم المشاركين في معركة السيطرة على البوكمال، عناصر ميليشيات ذات صبغة طائفية منتمين لميليشيات "حزب الله اللبنانية، الفاطميون الأفغانية، لواء الباقر العراقي" إضافة إلى عناصر من ميليشيا "الدفاع الوطني".

و​دخلتيوم الأربعاء الماضي، ميليشيات طائفية من العراق إلى المناطق الخاضعة لسيطرة قوات النظام السوري والميليشيا المساندة له في محافظة دير الزور، عند الحدود السورية-العراقية، ونفىناشطون محليون من مدينة البوكمال أمس الخميس، ما تناقلته وسائل إعلام تتبع قوات النظام وميليشيا حزب الله، عن سيطرتها على المدينة.




المصدر
محمد حسن الحمصي