"نصر الله" يتهم السعودية بدفع إسرائيل لشن حرب على لبنان



سمارت - تركيا

اتهم الأمين العام لميليشيا "حزب الله" اللبنانية، حسن نصر الله، الجمعة، السعودية بالطلب من إسرائيل شن حرب على لبنان، الذي يشهد توترا سياسيا منذ استقالة رئيس الحكومة، سعد الحريري.

واعتبر "نصر الله" في خطاب متلفز، أن "السعودية ستفشل في لبنان كما فشلت في أماكن أخرى من المنطقة"، قائلا إن الرياض تحتجز "الحريري" وتمنعه من السفر، الأمر الذي وصفه بـ"التدخل السافر في الشأن اللبناني".

من جانبه، حذر وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، دول المنطقة من استخدام لبنان كـ"أداة لشن حرب أكبر بالوكالة"، مضيفا أنه "لا يوجد مكان في البلد لأية قوات أجنبية أو فصائل مسلحة غير القوات الحكومة الشرعية"، حسب وكالة "رويترز".

وعبّر الأمين العام للأمم المتحدة، أنتونيو غوتييرش، عن قلقه إزاء التوتر المتصاعد بين السعودية ولبنان، قائلا: "من الضروري تجنب صراع جديد في المنطقة يمكن أن يؤدي إلى عواقب مدمرة"، حسب الوكالة.

وطالب الرئيس اللبناني، ميشال عون، في وقت سابق اليوم، القائم بأعمال السفارة السعودية في بيروت، بعودة "الحريري" إلى لبنان، بعد تأكيد مسؤولين لبنانيين ووسائل إعلام احتجاز الرياض له.

ووصفت السعودية الحكومة اللبنانية بعد استقالة "الحريري"، مطلع الأسبوع الحالي، بـ"حكومة إعلان الحرب"، بسبب انخراط "حزب الله" فيها، والذي تتهمه بتهديد أمن أراضيها انطلاقا من اليمن، بدعم من إيران.

 




المصدر
رائد برهان