إيران تنشئ قاعدة عسكرية "دائمة" جنوبي دمشق



سمارت - تركيا

كشفت مصادر في أجهزة الاستخبارات الغربية، أن إيران أقامت قاعدة عسكرية "دائمة" بموقع لقوات النظام السوري، قرب مدينة الكسوة ( 14 كم جنوب العاصمة دمشق)  جنوبي سوريا.

ونشرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، أمس الجمعة، صورا عبر الأقمار الصناعية للموقع التي أشارت إليه الاستخبارات الغربية، قالت، إنها أعمال بناء جرت بين شهري كانون الثاني وتشرين الأول الماضي من العام الجاري، ظهرت فيها اثنين من المباني الكبيرة المنخفضة الارتفاع، مرجحة أنها مستودعات للآليات ومساكن للجنود.

وأضافت، "من المستحيل التحقق بشكل مستقل من الغرض من الموقع ووجود الجيش الإيراني".

ونقلت الـ"بي بي سي" عن مسؤول من دولة غربية (لم تسمه) قوله، إن طموحات إيران بوجود طويل المدى فى سوريا "غير منطقية"، مضيفا أن إيران لا تسعى فقط إلى إنشاء قوس نفوذ بالإشارة إلى (الهلال الشيعي الممتد من إيران إلى العراق وسوريا ثم لبنان)، بل لإنشاء خط إمداد لوجستي إلى ميليشيا "حزب الله" في لبنان.

وكان رئيس أركان الجيش الإيراني محمد باقري قال،إن "انتهاك" إسرائيل للمجال الجوي "في أي وقت تشاء غير مقبول"، مؤكدا أن بلاده ستعززتواجدها في سوريا لمواجهة إسرائيل.

وسبق أن قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن إسرائيللن تسمحبإنشاء قواعد عسكرية إيرانية في سوريا، مضيفا أن على إيران "أن تفهم أن إسرائيل لن تسمح بذلك"، 

وتساند ميليشيا "الحرس الثوري" الإيراني قوات النظام السوري، حيث قتل العشراتمنهم في معارك مع فصائل الجيش الحر والكتائب الإسلامية بمختلف المناطق السورية، كما تدعم إيران ميليشيا "حزب الله" اللبناني، التي اتخذت مقرات لها في مناطق سورية عدة أهمها الزبداني بريف دمشق والقصير بحمص.

 




المصدر
بدر محمد