بـ"الكمائن والعربات المفخخة".. "تنظيم الدولة" يستعيد السيطرة بالكامل على البوكمال



السورية نت - شادي السيد

يحتدم الصراع على البوكمال أحد آخر جيوب تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا والتي استعادها التنظيم بالكامل مساء اليوم السبت ، فيما اتفق الرئيسان الروسي والأميركي على أن الحل العسكري متعذر في سوريا.

في موازاة ذلك، بدأت القوات العراقية السبت هجوما على آخر جيب لـ"تنظيم الدولة" في الصحراء الغربية للبلاد على الحدود مع سوريا.

وأعلن "المرصد السوري لحقوق الإنسان" أن" تنظيم الدولة سيطر على مدينة البوكمال بشكل كامل، وقوات النظام والميليشيات التي تقاتل معه باتوا في محيط المدينة على بعد كيلومتر أو كيلومترين من أطراف المدينة"، مضيفا أن ذلك تم "نتيجة الكمائن والهجمات بالعربات والعبوات المفخخة".

وتقع البوكمال على الجانب السوري من الحدود مع العراق وتشكل آخر معقل مهم لـ"تنظيم الدولة" في سوريا.

وكان نظام الأسد أعلن الخميس استعادة كامل مدينة البوكمال إلا أن التنظيم شن الجمعة هجوما مضادا واستعاد السيطرة على نحو نصف مساحتها، وفي وقت سابق اليوم، استعاد السيطرة "شبه الكاملة" على المدينة.

ضحايا مدنيين

وعلى صعيد متصل شنت طائرات حربية يعتقد أنها روسية قصفها على مدينة البوكمال وقرى وبلدات بريفها، في القسم الشرقي من محافظة دير الزور، حيث نفذت الطائرات عشرات الضربات على المدينة وعلى مخيم لنازحي البوكمال في منطقة السفافية وقرى وبلدات العباس وصبيخان وأبو حمام والمراشدة.

وتزامنت الضربات الجوية مع قصف قال "المرصد السوري"، أن مصدره ميليشيات "الحشد الشعبي" العراقي على مخيم للنازحين قرب قرية السكرية، وتسببت الضربات الجوية والمدفعية المكثفة منذ ليل أمس وإلى الآن، في وقوع عشرات الشهداء والجرحى المدنيين.

ووثقت صفحات إعلامية استشهاد قرابة 25 مدنيا وعشرات الجرحى بينهم نساء وأطفال و العدد مرشح للارتفاع نتيجة انعدام الرعاية الصحية و الطبية بشكل كامل.

في العراق، قال قائد "عمليات تطهير الجزيرة وأعالي الفرات" الفريق قوات خاصة الركن عبد الأمير رشيد يار الله أن "قطعات قيادة عمليات الجزيرة المتمثلة بفرقة المشاة السابعة وفرقة المشاة الآلية الثامنة والحشد العشائري تعبر نهر الفرات وتسيطر على جسر الرمانة وتحرر ناحية الرمانة بالكامل".

وأكد كذلك "تحرير قرى البوعبيد، البوفراج، البوشعبان، الباغوز، الربط، البو حردان، العش، ختيلة، دغيمة، والقطعات تصل إلى الحدود العراقية - السورية".

وأضاف أن القوات العراقية "مازالت مستمرة بالتقدم".

والرمانة قريبة من منطقة القائم، آخر معقل لـ"تنظيم الدولة" في العراق والذي استعادته القوات الأمنية في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر.

ويأتي هذا التقدم بعد ساعات من شن "حملة واسعة" تستهدف السيطرة على راوة التي تعتبر آخر بلدة لا تزال بيد التنظيم.

اقرأ أيضا: مكاسب مالية وسياسية وراء ترويج النظام لفتح معابر "إنسانية" جنوب سوريا

  مكاسب مالية وسياسية وراء ترويج النظام لفتح معابر "إنسانية" جنوب سوريا


المصدر