انخفاض سعر الحطب شمال حمص بعد إعادة فتح المعبر الوحيد



سمارت - حمص

انخفض سعر طن الحطب في المدن والبلدات التي تسيطر عليها فصائل الجيش السوري الحر وكتائب إسلامية، شمال حمص وسط سوريا، بنسبة 35 بالمئة بعد إعادة فتح معبر "الغاصبية" الوحيد الذي تدخل منه البضائع إلى المنطقة.

وفتحت قوات النظام المعبر في الثامن من تشرين الثاني الحالي، بعد تسليم "هيئة التفاوض" عن شمال حمص وفدا روسيا لمقترحاتها حول آلية تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الموقع بين الطرفين الشهر الفائت.

قال رئيس اللجنة الأمنية في بلدة الدار الكبيرة، التي يتواجد فيها المعبر، ويلقب نفسه "صفوان أبو خالد" لـ"سمارت" الاثنين، إن سعر طن الحطب هبط من مئة ألف ليرة سورية إلى 65 ألف بعد إعادة فتح المعبر الذي أغلقته قوات النظام السوري منذ ثلاثة أشهر.

وأشار "أبو خالد" أن قوات النظام  المسيطرة على المعبر تأخذ 35 ألف ليرة كضريبة على الطن الواحد، من الحطب، الذي يأتي معظمه من ريف حمص الشرقي.

ولفت "أبو خالد" لدخول معظم المواد الغذائية والمعيشية وعلف الحيوانات من المعبر منذ إعادة فتحه، باستثناء المحروقات التي قال إنهم تلقوا وعودا بإدخالها أيضا.

وتحاصر قوات النظام منذ سنوات عشرات المدن والبلدات شمال حمص، تشمل مدينة الرستن وما حولها، وسهل الحولة الذي يضم عشرات المدن والبلدات أبرزها تلدو وكفرلاها وتل ذهب.

 




المصدر
رائد برهان