بوتين: العلاقات مع تركيا عادت تقريبا إلى وضعها الطبيعي



سمارت - تركيا

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين، إن علاقات بلاده مع تركيا عادت تقريبا إلى وضعها الطبيعي.

جاءت تصريحات بوتين خلال لقائه نظيره التركي رجب طيب أردوغان في في مقر الرئاسة الروسية بمدينة سوتشي الروسية.

وأشار "بوتين" إلى أن البلدين يواصلان التعاون الوثيق في كل المجالات عمليا، بما في ذلك مجال تسوية الأوضاع بسوريا، حسب قناة "روسيا اليوم".

وسبق أن قال "أردوغان" خلال مؤتمر صحفي قبل لقائه الرئيس الروسي، إن من لا يعتقدون بجدوى الحل العسكري في سوريا، عليهم أن يسحبوا قواتهم، بالإشارة إلى تصريحات المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف على توافق الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي دونالد ترامب،على عدم وجود حل عسكري في سوريا.

وتأتي هذه الزيارةبعد إعلان تركيا عدم مشاركتها في "مؤتمر الحوار السوري"، لتأجل روسيا موعد المؤتمر بعد اعتراض تركيا، فيما قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن بلاده لم تحدد موعدا رسميا للمؤتمر، وأنها تنسق مع تركيا وإيران حول جدول أعماله.

وشهدت العلاقات بين البلدين توترا بعد إسقاط سلاح الجو التركي طائرة حربية روسية  بعد اختراقها للأجواء التركية أثناء تحليقها فوق جبل التركمان بريف اللاذقية شمال غرب سوريا، في شهر تشرين الثاني من العام 2015، لتتحسن العلاقات تدريجيا بعد عدة لقاءات بين الرئيسين كان آخرها في العاصمة التركية أنقرة حيث اتفاقا على إيجاد حل سياسي في سوريا عبر مؤتمر جنيف برعاية الأمم المتحدة.




المصدر
بدر محمد