من سوتشي.. أردوغان : متفقون مع روسيا بخصوص التركيز على إيجاد حل سياسي لسوريا



السورية نت - شادي السيد

أكّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الاثنين، على توافق الرأي بين بلاده وروسيا بخصوص التركيز على إيجاد "حل سياسي" للقضية السورية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده في مدينة سوتشي الروسية مع نظيره فلاديمير بوتين.

وأوضح أردوغان أنّه تناول أبعاد القضية السورية بكامل تفاصيلها مع نظيره الروسي خلال اجتماعهما اليوم.

بدوره أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن "روسيا وتركيا وإيران لا تزال تجني ثمار تعاونها في إطار عملية أستانا"، داعيا إلى "زيادة الجهود لتحريك التسوية السياسية وإعادة إعمار سوريا".

وقال بوتين في مؤتمر صحفي مشترك عقب مباحثات الجانبين في سوتشي "مستوى العنف انخفض بطبيعة الحال، وتتهيأ الظروف الملائمة للمضي قدما في الحوار بين السوريين تحت إشراف الأمم المتحدة".

ونوه بوتين أننا "متضامنون مع السيد الرئيس (أردوغان) في ضرورة زيادة الجهود الرامية إلى تأمين التطبيع في هذا البلد في الأمد الطويل، وقبل كل شيء في تطوير عملية التسوية السياسية ودعم السوريين في عملية إعادة الإعمار بعد الحرب".

وقال بوتين إنه أبلغ أردوغان بنتائج زيارته الأخيرة إلى طهران وكذلك بمضمون البيان الروسي الأمريكي المشترك الأخير حول سوريا.

وعن العلاقات الثنائية القائمة بين الجانبين، شدد أردوغان على ضرورة إزالة كافة العقبات التي تعيق وصول حجم التبادل التجاري بين بلاده وروسيا إلى 100 مليار دولار أمريكي.

ودعا أردوغان إلى إزالة كافة العراقيل التي تعيق حركة رجال الأعمال، بما في ذلك رفع تأشيرة الدخول، لافتاً في هذا السياق أنه اتفق مع نظيره الروسي على تعميق علاقات البلدين.

وأعرب عن امتنانه لدخول العلاقات الاقتصادية بين تركيا وروسيا مسار التصاعد بالتوازي مع العلاقات السياسية.

وأكّد أردوغان أنّ بلاده تولي أهمية كبيرة لتطوير علاقاتها مع روسيا في كافة المجالات والقطاعات، وخاصة في مجال الصناعات الدفاعية.

اقرأ أيضا: الكرملين: مذكرة بوتين وترامب حول سوريا لم تتطرق إلى سحب الميليشيات المدعومة من إيران




المصدر