"لافروف": تواجدنا وإيران "شرعي" في سوريا على خلاف قوات التحالف



سمارت - تركيا

اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء، إن تواجد بلاده وإيران في سوريا "شرعي" لأنه "بدعوة من حكومة النظام"، على خلاف قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة.

وقال "لافروف" خلال مؤتمر صحفي، إن من يمثل "الخطر الأكبر" في سوريا هم "المسلحين الملتصقين بفصائل المعارضة" التي تدعمها الولايات المتحدة على حد وصفه، مضيفا أن تصريحات "البنتاغون" عن عدم خروج الولايات المتحدة من سوريا "تتعارض مع اتفاقيات جنيف"، حسب وكالة "سبوتنيك".

وأوضح أن الاتفاقات الروسية الأمريكية الأردنية لا تفترض سحب "تشكيلات غير سورية" من جنوبي سوريا، مشيرا أن موسكو بحثت مع واشنطن آلية عمل اتفاق "تخفيف التصعيد" جنوبي سوريا فقط، دون التطرق إلى خروج "قوات موالية لإيران".

وكان الناطق باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) ديمتري بيسكوف قال أمس الاثنين، إن الاتفاق الذي أقرته واشنطن وموسكو جنوبي سوريا "لم يتطرق أبدا" إلى سحب القوات الإيرانيةمن المنطقة.

من جانبه، أكد وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس في وقت سابق اليوم، أن التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" لن يغادر سورياقبل إيجاد حل سياسي في البلاد.

ورفضتكلا من روسيا والولايات المتحدة الأمريكية أيلول الفائت، طلب إسرائيل بإخلاء شريطها الحدودي مع سوريا من أي تواجد لميليشيات إيرانية، ضمن اتفاق "تخفيف التصعيد".




المصدر
أحلام سلامات