استسلام عشرات المدنيين وعناصر تنظيم "الدولة" في حويجة كاطع بديرالزور



سمارت – تركيا

سلم عشرات من المدنيين وعناصر تنظيم "الدولة الإسلامية" أنفسهم الثلاثاء، لقوات النظام السوري في حويجة كاطع بمدينة ديرالزور، شرقي سوريا، بعد تلقيهم ضمانات روسية.

وقال ناشطون لـ"سمارت"، إن قرابة 55 مدنيا بينهم نساء وأطفال و30 عنصرا من تنظيم "الدولة" بينهم قيادي يدعى "أبو عمر البغيلية"، سلموا أنفسهم في حويجة كاطع (جزيرة وسط نهر الفرات) بعد تلقيهم ضمانات من ضابط روسي تواصل معهم عبر أشخاص سلموا أنفسهم سابقا.

وتدوراشتباكات بين قوات النظام وعناصر تنظيم "الدولة" الرافضين للاستسلام مع قرابة 100 مدني محاصر بينهم نساء وأطفال ، مطالبين بنقلهم إلى مناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية"(قسد) أو استمرار القتال، في حين اشتعلت النيران بالأشجار الموجودة في الحويجة جراء القصف المكثف، حسب ناشطين.

وسبق أن اقتحمتقوات النظام حويجة كاطع واعتقلت قرابة 55 مدنيا جلّهم ونساء وأطفال، واعتدت عليهم بالضرب ونقلتهم إلى جهة مجهولة، وسط مخاوف من ارتكاب الأولى "إعدامات ميدانية"بحقهم. 

وتمكنت قوات النظام من اقتحام الحويجة، بعد حصار دام عشرة أيام وقصفها بشتى أنواع الأسلحة، ما أسفر عنمقتل وجرح عدد من المدنيين، وسط مناشدات  من العالقين فيها لقوات التحالف الدولي والمنظمات الحقوقية، إجلائهم إلى الضفة الشمالية من نهر الفرات الخاضعة لسيطرة "قسد"

وكانت قوات النظام والميليشيات الموالية لها سيطرتعلى معظم أحياء مدينة دير الزور بعد انسحاب تنظيم "الدولة " منها إلى حويجة كاطع شمالي المدينة برفقة نحو سبعمئة مدني، حيث اتهم ناشطون قوات النظام بإعدم مدنيين اثنين ميدانيا في حيي الحميدية والعرضي خلال سيطرتها عليهما.

 

 




المصدر
بدر محمد