افتتاح معمل لإنتاج الأسمدة من تدوير النفايات في مدينة القحطانية بالحسكة



سمارت - الحسكة

افتتحت "هيئة البلديات" التابعة لـ "الإدارة الذاتية" الكردية في محافظة الحسكة شمالي شرقي سوريا، معملا لتدوير النفايات في مدينة القحطانية (91 كم شمال شرق الحسكة)، بهدف صناعة الأسمدة والتخلص من النفايات والحد من انتشار الأوبئة.

وقال عضو مدير "لجنة البيئة" التابعة لـ "الهيئة" طارق محمد لـ "سمارت" الثلاثاء، إن تكلفة المشروع تقدر بنحو 15 مليون ليرة سورية، بكادر مؤلف من ثلاثة إداريين وأخصائيين في قسم البيئة والتدوير، وخمسة عمال إشراف ومتابعة.

وأوضح "محمد" أنهم سيوزعون 150 سلة لجمع النفايات على ستة مجالس محلية لأحياء المدينة، مرجحا أن يبلغ إنتاج المعمل خلال فصل الشتاء قرابة الـ 25 طن من السماد الطبيعي خلال شهر ونصف، مع إمكانية ارتفاع الكمية إلى 50 طنا خلال عشرين يوما في الصيف.

وأضاف أن الهدف من افتتاح المعمل ليس ماديا، إنما للحفاظ على البيئة ونظافة المدينة وبالتالي الحفاظ على الصحة العامة في كل منزل، فيما سيوزع السماد بِأسعار رمزية على الفلاحين ممكن يزرعون الخضار ويملكون أراض زراعية في القحطانية.

وأشار أن استخدام الأسمدة الناتج من المعمل سيجعل الفلاحين يتخلون عن الأسمدة الكيماوية الذي يضر التربة، وستظهر نتائج استخدامه بعد ثلاث سنوات ليصبح إنتاج المحاصيل أكبر.

وكانت شركة "تطوير المجتمع الزراعي" التابعة لـ "الإدارة الذاتية الكردية في مدينة المالكية بدأت نهاية شباط الفائت، بتوزيع السماد الزراعيعلى الفلاحين في المنطقة لبدء الموسم للعام 2017.

وتراجعت الزراعةفي محافظة الحسكة وريفها لهذه السنة نتيجة للارتفاع الكبير بمستلزمات الزراعة، حيث ارتفعت الأسعار مقارنة مع السنة الماضية، ما زاد من أعباء الفلاحين، كما تراجع إنتاج الخضار المحليةبعد الجفاف نتيجة ارتفاع درجات الحرارة وشح مياه الري الناجم عن انقطاع التيار الكهربائي، ما أدى إلى ارتفاع أسعار الخضروات.




المصدر
أحلام سلامات