الشرطة الفرنسية تداهم مقر "لافارج" بباريس على خلفية نشاطاتها في سوريا



السورية نت - ياسر العيسى

داهم محقّقون فرنسيّون اليوم الثلاثاء في باريس، مقرّ مجموعة "لافارج" التي يُشتبه بأنّها موّلت بطريقة غير مباشرة جماعات في سوريا، بينها تنظيم "الدولة الإسلاميّة"، وفق ما ذكر مصدر قريب من التحقيق، والمجموعة الفرنسيّة  السويسريّة للاسمنت.

وقالت ناطقة باسم "لافارج" لوكالة "فرانس برس"، إنّ "المحقّقين الفرنسيين يقومون بتفتيش مكاتبنا"، مؤكّدةً بذلك معلومات بثّتها اذاعة "فرانس انتر".

وتابعت المتحدّثة: "نحن نتعاون بشكل تام مع المحقّقين، لكن ليس بوسعنا الإدلاء بمزيد من التعليقات حول هذا التحقيق الذي لا يزال جارياً".

ويهدف التحقيق الذي أطلقه 3 قضاة منذ يونيو/ حزيران، إلى تحديد ما إذا كان عملاق الاسمنت قام بتحويل أموال إلى بعض المجموعات، خصوصاً "تنظيم الدولة"، حتّى يُواصل تشغيل مصنعه في جلابية بشمال سوريا بين 2013 و 2014.

ويُريد المحقّقون معرفة ما إذا كان مسؤولون في المجموعة في فرنسا على علم بمثل هذه الاتفاقات، والخطر الذي تعرّض له الموظّفون السوريّون في المصنع نتيجة لذلك.

وكان تحقيق لصحيفة "لوموند" في يونيو/ حزيران 2016، سلّط الأضواء على وجود "ترتيبات مثيرة للشكوك"، بين الفرع السوري لـ"لافارج" والتنظيم، عندما كان هذا الأخير يُسيطر على مساحات متزايدة في المنطقة.

اقرأ أيضا: تصريحات متضاربة من أمريكا وروسيا حول اتفاقهما على إخراج الميليشيات الإيرانية من سوريا




المصدر