رئيس الوزراء العراقي يهدد إقليم "كردستان" باتخاذ إجراءات "رادعة" بشأن المنافذ الحدودية



سمارت - تركيا

هدد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الثلاثاء، حكومة إقليم "كردستان العراق" باتخاذ إجراءات "رادعة" بشان المنافذ الحدودية، إن لم تلتزم بمسودة الاتفاق بين الطرفين.

وأضاف "العبادي" خلال مؤتمر صحفي، "لن نبقى ننتظر إلى ما لا نهاية على تمادي حكومة الإقليم (...) وسنتخذ إجراءات بشأن المنافذ الحدودية بعد تراجع حكومة الإقليم عن مسودة الاتفاق الأخيرة المبرمة بين الطرفين"، حسب وكالة أنباء الإعلام العراقي(واع).

وسبق أن أصدرتالمحكمة الاتحادية العليا في العراق، قرارا بإيقاف إجراءات الاستفتاءالمزمع في إقليم "كردستان" يوم 25 أيلول 2017، بهدف انفصاله عن العراق، وسط رفض إقليمي ودولي للاستفتاء، الذي تصر على إجراءه حكومة كردستان، كما حظر العراق  حركة الطيران الدولي من الإقليم وإليه ردا على الاستفتاء.

يذكر أن رئيس الإقليم  مسعود البرزاني أعلنأنه لن يستمر في منصبه كرئيس بعد الأول من تشرين الثاني القادم، ويأتي طلبه بعدم تمديد رئاسته، بعد ظهور نتائج الاستفتا، والذي أظهر رغبة الإقليم بالانفصال عن العراق، وما تبعه من هجومللقوات العراقية وميليشيا "الحشد الشعبي" على مواقع البشمركة وانسحاب الأخيرة من كركوك دون مقاومة.

ويوجد ثلاثة معابر بين مناطق سيطرة "الإدارة الذاتية" الكردية في سوريا وإقليم "كردستان العراق" وهم معبر السويدية واليعربية و"سيمالكا" الذي أغلقته السلطات في الإقليم في شهر آذار عام 2016، على خلفية إعلان النظام الفدراليشمالي سوريا ما أدى لفقدان المواد الغذائية في الأسواق، إلى أن عادت وأعلنت بدء عمله من جديدشهر حزيران من العام المنصرم.




المصدر
بدر محمد