رغم عدم وجود مؤشرات.. أمريكا ترحب بأي عقوبات أوروبية على إيران



السورية نت - رغداء زيدان

أفاد مسؤول في الإدارة الأمريكية اليوم إن أي خطوة يتخذها الاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات جديدة على إيران بشأن برنامجها للصواريخ الباليستية وما تردد عن تورطها في نزاعات الشرق الأوسط سيكون "مثيراً للاهتمام ومفيداً".

وقال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الذي اتخذ موقفاً أكثر تشدداً تجاه إيران من سلفه "باراك أوباما"، إنه ينبغي كبح برنامج إيران للصواريخ الباليستية ومعاقبة طهران بشأن دورها في اليمن وسوريا.

كما ضرب "ترامب" عرض الحائط بالاتفاق النووي الذي وقعته إيران في 2015 مع قوى عالمية بشأن برنامجها النووي بالامتناع عن تأكيد التزام إيران ببنود الاتفاق.

وينبغي أن يحدد الكونجرس الأمريكي قبل منتصف ديسمبر/ كانون الأول ما إذا كان سيعيد فرض عقوبات اقتصادية على إيران كان قد تم رفعها مقابل تقييد أنشطتها النووية.

لكن الاتحاد الأوروبي، الذي ينسق عادة مع واشنطن عن كثب عندما يتعلق الأمر بالعقوبات الدولية، يضغط بقوة للحفاظ على الاتفاق النووي وقال إن هذا الاتفاق ينبغي أن يبقى منفصلاً عن برنامج الصواريخ والشؤون الأمنية في المنطقة.

وفي الأسبوع الماضي ناقش الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" احتمال فرض عقوبات جديدة وقال إنه "قلق للغاية" بشأن برنامج إيران الصاروخي في أعقاب إطلاق صاروخ من اليمن على السعودية.

وقال المسؤول بالإدارة الأمريكية للصحفيين في بروكسل رداً على سؤال بشأن ما إذا كانت واشنطن تريد من الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات جديدة على إيران "ستكون بالتأكيد خطوة مثيرة للاهتمام للغاية وربما مفيدة من جانب الاتحاد الأوروبي".

قلق أوروبي

لا يوجد توافق في الاتحاد الأوروبي حيث يستلزم فرض أي عقوبات موافقة جميع الدول الأعضاء على أي إجراءات عقابية وهي الحقيقة التي أوضحتها مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد بعد رئاسة محادثات لوزراء الخارجية يوم الاثنين.

وقالت "فيدريكا موغيريني" للصحفيين رداً على سؤال بشأن تصريحات ماكرون "لم نتناقش، ليس اليوم، ليس الأسبوع الماضي، (و) لا أتوقع أي نقاش مستقبلاً أيضاً لفرض المزيد من العقوبات من جانب الاتحاد الأوروبي على إيران".

وأضافت: "الصواريخ الباليستية لا تدخل في نطاق (الاتفاق النووي). إنه نقاش واقتراح لم يطرح أبداً على طاولتنا في الشهور الماضية ولا أتوقع حدوث ذلك في المستقبل القريب".

وامتنع مسؤول الإدارة الأمريكية عن التصريح بما قد يفعله الكونجرس في أعقاب تحرك "ترامب" لكنه قال إن أي عقوبات أمريكية جديدة ستستهدف على نطاق ضيق أشخاصاً وكيانات متورطة تورطاً مباشراً في المجالات المثيرة للقلق.

وأضاف: "ينبغي أن نتوقع استمرار استخدام وسيلة العقوبات الأمريكية في مجالات مثل منع انتشار أسلحة الدمار الشامل ومنع المنظمات الإرهابية وتدهور وضع حقوق الإنسان داخل إيران".

اقرأ أيضا: فرنسا تطالب موسكو بوقف الهجمات "غير المقبولة" في سوريا




المصدر