"جيش الأحرار": بدأنا تجميع قوات الفصل بين "تحرير الشام" و "الزنكي"



​سمارت-حلب

​بدأ "جيش الأحرار" الأربعاء، ما أسماه تجميع "قوات الفصل" ونشر الحواجز ضمن مناطق سيطرته شمالي سوريا (لم يحددها)، لوقف الاقتتال بين "هيئة تحرير الشام" و "حركة نور الدين الزنكي" في مدن وبلدات غربي حلب.

​وجاء في بيان لـ"جيش الأحرار" اطلعت "سمارت" على نسخة منه: "قررنا أن نكون أول السباقين بالدخول في قوات الفصل (...) وتشكيل قوات من الفصائل التي تريد المشاركة، والانطلاق للفصل بين الطرفين المتنازعين لوقف الاقتتال والصلح بينهما".

​ودعا "الأحرار" في بيانه "جميع الفصائل العسكرية في الثورة السورية للدخول بقوات الفصل"، مجددا بالوقت ذاته دعوته لـ"شيوخ العشائر ووجهاء المناطق والبلدات والفعاليات الشعبية" للمشاركة بوقف الإقتتال بشكل فوري، والنزول للشوارع وبالمظاهرات إن دعت الحاجة، وفق وصفه.

​وطالب "جيش الأحرار" قبل نحو أسبوع بالإيقاف الفوري للاقتتال بين "تحرير الشام" و "الزنكي"، وتشكيل "محكمة شرعية" تنظر بالخلاف بينهما، في ظل دعوات مماثلة من "فيلق الشام" و "حركة أحرار الشام الإسلامية".

​وأعلن "جيش الأحرار" و "الزنكي" سابقا وعلى فترات متعاقبة، انفصالهما من الاندماج مع "جبهة فتح الشام"(جبهة النصرة سابقا)، تحت مسمى "هيئة تحرير الشام"، إذ تشكل "جيش الأحرار" قبل ذلك من قادة ومجموعات في "حركة أحرار الشام"، على رأسهم قائدها أبو جابر الشيخ، وينتشر عناصره بشكل رئيسي في مدينة تفتنار بإدلب.

 




المصدر
محمد الحاج