حكومة النظام تناقش مشروع رفع أجر الساعات التدريسية لنظام التكليف



السورية نت - شادي السيد

ناقش مجلس الوزراء في حكومة نظام الأسد، مشروع مرسوم برفع أجر الساعات التدريسية الإضافية من داخل أو خارج الملاك للمدرسين الذين يكلفون بالتدريس وفق نظام التكليف المعمول به في مدارس التعليم الأساسي والمدارس الثانوية بفروعها كافة وفي جميع مدارس ومراكز التدريب المهنية لدى الجهات العامة.

وبحسب ما أفاد مصدر خاص من رئاسة الوزراء لتلفزيون "الخبر"، الموالي للنظام فإن رفع الأجر سيكون بنسبة 100 %، وذلك بهدف "استقطاب الخبرات من الخريجين الجامعيين لمختلف الاختصاصات لسد النقص الحاصل في أعداد المدرسين"، ووافق على رفعه إلى الجهات المعنية لاستكمال أسباب صدوره.

وفي تصريح للصحفيين عقب الجلسة، أوضح وزير التربية هزوان الوز أن "المجلس ناقش اليوم مشروع مرسوم زيادة أجرة الساعة التدريسية للمكلفين بالتدريس في الميدان التربوي" مشيرا إلى أن "قيمة الساعة التدريسية للإجازة الجامعية الاختصاصية كانت 150 ليرة سورية".

وفي تصريح سابق، أعلن نقيب المعلمين التابع لحكومة الأسد، نايف طالب الحريري، أن نحو 70 ألف معلم استقالوا خلال سنوات الحرب بسوريا من أصل 420 ألفاً كانوا على رأس عملهم عام 2011.

يشار أن عدداً كبيراً من المعلمين استقالوا نتيجة الظروف التي مروا بها سواء بتهجيرهم من محافظاتهم ما دفع العديد منهم للهجرة خارج البلاد أو الظروف المعيشية الصعبة.

ولا يمكن إخفاء حالات الاعتقالات والتصفيات التي قام بها نظام الأسد بحق المعلمين فضلاً عن عمليات القصف التي أودت بحياة مئات منهم بعد تعرض مدارسهم للقصف من قبل قوات النظام.

كما أن النظام قام بعمليات تسريح تعسفي طال آلاف المعلمين خلال السنوات الماضية نتيجة ممارسات نظام الأسد، حيث ذكرت إحصاءات قيام نظام الأسد بفصل آلاف المدرسين المقيمين في مناطق المعارضة، حيث قام بفصل 1500 مدرس في مدينة إدلب وحدها بعد سيطرة المعارضة عليها. كما قام بفصل مدرسين آخرين بسبب عدم التحاقهم بخدمة الاحتياط، فضلاً عن تجنيده لمئات منهم في الفيلق الخامس والرابع.

اقرأ أيضا: الأمم المتحدة تحذر من مغبة عدم تجديد آلية التحقيق باستخدام الأسلحة الكيميائية بسوريا




المصدر