قاتلت إلى جانب الأسد وساهمت بحصار حلب.. الكونغرس يعلن "النجباء" إرهابية ويطلب حظرها خلال 90 يوما



السورية نت - شادي السيد

قاتلت إلى جانب الأسد وساهمت بحصار حلب.. الكونغرس يعلن "النجباء" إرهابية ويطلب حظرها خلال 90 يوما

أعلن الكونغرس الأمريكي أن ميليشيا "حركة النجباء" العراقية جماعة إرهابية على الرئيس تطبيق حظرها والشخصيات الأجنبية المسؤولة أو المرتبطة بها خلال فترة لا تزيد عن 90 يوما.

وأفادت وكالة "مهر" الإيرانية، أن الموقع الرسمي للكونغرس الأمريكي نشر أول أمس  تقريرا حول "قانون الكونغرس الأمريكي" لفرض الحظر على وكلاء إيران في المنطقة خلال عام ۲۰۱۷"، وشرح تفاصيل القانون.

ونصت مسودة القانون الموسوم بـ "H. R. 2238"  على ضرورة فرض الحظر على الجماعات الإرهابية ومن ضمنها ميليشيا "حركة النجباء" المدعومة إيرانيا وتم تسليم المسودة إلى الكونغرس ومجلس الشيوخ الأمريكي للبت فيها.

وجاء في التقرير، ثبت للكونغرس من خلال دراساته وتحرياته أن "التدريب والميزانية والتسليح الذي تحصل عليه حركة النجباء يتم تأمينها من قبل فيلق القدس والحرس الثوري الإيراني ويؤدي حزب الله اللبناني مهمة الاستشارة والتدريب لهذه الحركة".

وأضاف التقرير، أن "النجباء أوفدت مقاتليها إلى سوريا للدفاع عن نظام بشار الأسد ومن ضمن العمليات التي قامت بها هي محاصرة مدينة حلب قبيل سيطرة النظام عليها أواخر العام الماضي".

وأشار التقرير إلى أن أمين عام ميليشيا "النجباء" أكرم الكعبي متهم بتهديد السلم والاستقرار في العراق وفق قانون 13238 الصادر عن وزارة الخزانة الأمريكية، وبحسب إعلان الحكومة الأمريكية شارك الكعبي في قصف المنطقة الدولية المعروفة بالمنطقة الخضراء في بغداد بقذائف الهاون خلال عام ۲۰۰۸.

وأضاف التقرير أن الكعبي وباقي قيادات ميليشيات "الحشد الشعبي" يأتمرون بأوامر علي الخامنئي المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية، مشيراً التقرير إلى أن الكعبي أعلن  في سنة 2014 دعمه لميليشيا "حزب الله" اللبناني.

وأكد الكونغرس في التقرير أن المتحدث الرسمي باسم "النجباء" أعلن في سنة ۲۰۱۷ عن تأسيس لواء في الميليشيا والذي مهمته "تحرير الجولان" السوري المحتل من إسرائيل، وأن هذه الحركة تلعب دوراً هاما في تأمين الطريق الواصل بين إيران ولبنان لإيصال المساعدات العسكرية لميليشيا "حزب الله".

وذكر التقرير أن العقوبات المبينة في هذا القسم هي واجبة التطبيق فيما يتعلق بشخص أجنبي عملاً بالأمر التنفيذي 13222 (50 U.S.C  1701) المتعلق بحظر الممتلكات وحظر المعاملات مع الأشخاص الذين يرتكبون الجرائم أو يهددون السلم والاستقرار أو يدعمون الإرهاب.

وختم موقع الكونغرس الأمريكي الرسمي بالنتيجة التالية: وفق ما ذُكر أن الولايات المتحدة تعتبر ميليشيا "النجباء" عصابة إرهابية أجنبية،موضحاً طريقة تطبيق القانون بالشكل التالي، ينبغي على الرئيس الأمريكي أن ينفذ الحظر الذي ينص عليه القانون على الميليشيا والشخصيات الأجنبية المسؤولة أو المرتبطة بها خلال فترة لا تزيد عن ۹۰ يوماً.

اقرأ أيضا: "تيار المستقبل" يرد على الأسد: أنت آخر كائن يحق له التحدث عن سيادة النفس وحرية القرار




المصدر