لاجئون سوريون في أثينا ينهون إضراباً عن الطعام بعد حصولهم على "تطمينات" من القنصل الألماني



السورية نت - ياسر العيسى

أنهى 14 لاجئاً ولاجئة من سوريا إضراباً عن الطعام في أثينا استمر لأسبوعين، احتجاجاً على عدم السماح لهم بالانضمام إلى عائلاتهم في ألمانيا.

وقال منظّم الاحتجاج "يورغو مانياتيس" في مؤتمر صحافي، إن المضربين عن الطعام تلقوا تطمينات خلال زيارة للقنصل الألماني، ومسؤول من وزارة الهجرة اليونانية.

وأعطى المسؤول الألماني للاجئين السورين ضمانة بأنهم سيقبلون في المانيا بعد انتهاء فترة التأخير القصوى البالغة ستة أشهر بين تقديم الطلب، والموافقة على السفر بحسب القوانين الأوروبية. وتلقى ثلاثة من اللاجئين ضوءاً أخضر منذ ذلك الحين للسفر إلى ألمانيا.

وخرج المعتصمون وهم سبعة رجال وسبع نساء من الخيام التي نصبوها أمام البرلمان اليوناني في منتصف النهار.

وبالإضافة الى طلب التسريع بقضيتهم، دعا المعتصمون أيضاً إلى احترام فترة الانتظار البالغة ستة أشهر للاجئين السوريين، بعد ورود تقارير عن تأخير متعمّد.

وبحسب "مانياتيس"، فإنه بالإجمال قد تم تجاوز المهلة المحددة لحوالي 2500 لاجئ عالقين في اليونان.

وذكرت الصحف اليونانية في مايو/ أيار الماضي، أن أثينا وبرلين اتفقتا بشكل غير رسمي على تأخير السماح للمهاجرين بالانتقال إلى ألمانيا بحوالي 80 بالمئة، حتى إجراء الانتخابات الألمانية.

وأرجع المسؤولون اليونانيون والألمان الإبطاء في البت بطلبات اللاجئين، إلى معوقات بيروقراطية قبل أن ترتفع الوتيرة إلى 350 حالة نقل في نوفمبر/ تشرين الثاني، بحسب "مانياتيس".

وسجّلت اليونان طبقا للمفوض الأعلى لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة 9300 طلب من أجل لمّ الشمل هذا العام، تم قبول 5 آلاف منها حتى الآن.

اقرأ أيضا: تصريحات متضاربة من أمريكا وروسيا حول اتفاقهما على إخراج الميليشيات الإيرانية من سوريا




المصدر