ماكرون يدعو الحريري وعائلته للقدوم إلى فرنسا



السورية نت - شادي السيد

قالت الرئاسة الفرنسية في بيان إن الرئيس إيمانويل ماكرون دعا رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري وأسرته إلى فرنسا.

وقال قصر الإليزيه  إنه "بعد الحديث مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ورئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري وجه الرئيس دعوة إلى سعد الحريري وأسرته إلى فرنسا".

وأكد مصدر في الإليزيه لوكالة "رويترز" أن الحريري سيصل إلى فرنسا في "الأيام القادمة" مع أسرته.

والتقى ماكرون، أمس الثلاثاء، وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل في باريس، وشدّد على أمله في أن الحريري من العودة سريعاً إلى بلاده. وفي إطار المساعي الفرنسية لاحتواء التوتر في لبنان، من المنتظر أن يزور الأربعاء وزير الخارجية الفرنسي الرياض، لبحث الوضع مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وفي وقت سابق اليوم، اعتبر الرئيس اللبناني ميشال عون، سعد الحريري، "محتجزاً وموقوفاً" بعد انقضاء نحو 12 يوما على مكوثه في السعودية وتقديم استقالته من الرياض.

كما دعا مجلس الأمن الدولي، والحكومات الأوروبية للتدخل.

وقالت الحكومة الفرنسية، في وقت سابق اليوم، إن الرئيس ماكرون، يطالب بتأكيد سعد الحريري استقالته من لبنان إذا كان القرار باختياره.

وفي 4 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، أعلن الحريري استقالته أثناء زيارة للسعودية، قائلاً، في خطاب متلفز، إنه يعتقد بوجود مخطط لاغتياله.

والأحد الماضي، أعلن الحريري، في حوار تلفزيوني، أنه سيعود إلى لبنان "خلال أيام لا أسابيع أو أشهر" من أجل إتمام الإجراءات الدستورية لاستقالته.

 

اقرأ أيضا: تقاتل إلى جانب الأسد وساهمت بحصار حلب.. الكونغرس يعلن "النجباء" إرهابية ويطلب حظرها خلال 90 يوما




المصدر