أحزاب سياسية في مدينة القامشلي تشكل قائمة لخوض انتخابات المجالس المحلية



  

سمارت -الحسكة

أعلنت عدة أحزاب سياسية في مناطق خاضعة لـ"الإدارة الذاتية" الكردية الخميس، تشكيل قائمة "الأمة الديمقراطية" الانتخابية لخوض انتخابات المجالس المحلية، في مدينة القامشلي (70 كم شمال شرق مدينة الحسكة) شمالي شرقي سوريا.

وقال رئيس حزب "الخضر" الكردستاني، لقمان أحمي، بتصريح إلى "سمارت"، إنهم و17 حزبا سياسيا شكلوا قائمة تحمل اسم "الأمة الديمقراطية" لخوض الانتخابات، لافتا أن القائمة تضم أحزاب "كردية، عربية، سريان آشوريين"، وشخصيات مستقلة عن "الشركس، الشيشان، التركمان، الأرمن".

وأضاف أن قائمة "الأمة الديمقراطية" تحوي أعضاء وممثلين عن كافة المناطق الخاضعة لسيطرة "الإدارة الذاتية" بما فيها حلب والرقة.

ولفت "أحمي" أن القائمة الواحدة ستحصل على عدد معين من المقاعد في المجالس، ويحدد تبعا لعدد الأحزاب والشخصيات المندرجة فيها، و"هذا لايعني اقصاء أي طرف فالأمر يتبع لنسبة التمثيل"، وفق قوله.

وحول أحد بنود برنامج القائمة الانتخابي الذي يتضمن تغيير أسماء بعض الأحياء، أوضح "أن هناك العديد من الأحياء لها أسماء شعبية غير المعتمدة لدى البلديات ويجب أن تسمى كما هي معروفة شعبيا لدى سكانها"، بحسب قوله.

وحددت"الإدارة الذاتية" الكردية في وقت سابق، الأول من كانون الثاني موعدا لإجراء انتخابات المجالس المحلية في محافظات الحسكة والرقة وحلب.

وتأتي هذه الانتخابات لتطبيق "النظام الاتحادي الفيدرالي"، الذي أعلنت عنه "الإدارة الذاتية"، في آذار 2016، وواجه رفضا وانتقادات واسعة من عدة جهات ودول منها تركيا والولايات المتحدة الامريكية وروسيا والنظام السوري والائتلاف الوطني السوري، إضافة إلى رفض شعبي كبير داخل البلاد.

  




المصدر
محمد حسن الحمصي