الأمم المتحدة تطالب التحالف العربي برفع الحصار عن الموانئ والمطارات والمعابر البرية في اليمن



السورية نت - رغداء زيدان

اعتبرت الأمم المتحدة و14 منظمة دولية عاملة في اليمن، اليوم، إن إغلاق منافذ اليمن أمام إيصال المساعدات الإنسانية، إجراء "قد يرقى إلى عقاب جماعي للملايين"، ويفاقم أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

جاء ذلك في بيان مشترك صادر عن مجتمع العمل الإنساني في اليمن، وقعت عليه الأمم المتحدة ممثلة في كافة منظماتها العاملة باليمن، بالإضافة إلى 14 منظمة دولية منها "إنقاذ الطفولة" و"أدرا".

وأعلن التحالف العربي في 6 نوفمبر/ تشرين ثاني، إغلاق كافة المنافذ اليمنية على خلفية إطلاق الحوثيين صاروخاً باليستياً صوب الرياض، قبل أن يتراجع، بعد مرور أسبوع، إلى استثناء الموانئ والمطارات الخاضعة للحكومة الشرعية من الحظر.

ولا يزال ميناءي "الحديدة" و"الصليف" الخاضعين للحوثيين غربي اليمن، ومطار صنعاء الذي يستقبل الرحلات الإنسانية فقط، تحت دائرة الحظر.

وعبر البيان عن "الشعور بالغضب من استمرار الحصار الذي تفرضه قوات التحالف بقيادة السعودية على الإمدادات الإنسانية والتجارية اللازمة بشدة لبقاء السكان اليمنيين".

وقال: "الآن في اليوم الحادي عشر، يمنع الحصار المفروض على جميع الموانئ والمطارات والمعابر البرية في اليمن تقريباً دخول المواد الغذائية والوقود والأدوية والإمدادات، مما يعرض ملايين الأشخاص للأمراض والمجاعة والموت".

وفيما اعتبر البيان إعادة فتح ميناء عدن ومطارها (جنوب) بأنه "يشكل تطوراً إيجابياً"، إلا أنه ذكر في المقابل، أن ذلك "غير كاف لتغطية احتياجات كل السكان اليمنيين".

وأشار البيان، إلى أن إغلاق المنافذ أمام وصول الإمدادات "إجراء قد يرقى إلى عقاب جماعي للملايين من الشعب اليمني".

وأضاف أن إغلاق تلك المنافذ "يزيد من تفاقم أسوأ أزمة إنسانية في العالم، حيث تركت ما يقرب من ثلاث سنوات من الحرب أكثر من عشرين مليون شخص في حاجة إلى المساعدة، سبعة ملايين منهم على وشك المجاعة (إجمالي عدد السكان 27.4 مليون)".

ودعا البيان، التحالف العربي إلى إعادة فتح جميع الموانئ اليمنية على الفور للشحنات التجارية والإنسانية التي بدونها يتعرض الملايين من الناس لخطر الموت والجوع.

كما دعا البيان، إلى "السماح للرحلات الجوية الإنسانية إلى صنعاء بالاستئناف فوراً لضمان نقل عمال الإغاثة ونقل شحنات الإغاثة".

وحتى مساء اليوم، لم يصدر عن قيادة التحالف العربي أي تعليق حول ما أورده البيان الصادر عن الأمم المتحدة والمنظمات العاملة في اليمن.

اقرأ أيضا: رئيس الأركان "ايزنكوت": هناك توافق تام بين إسرائيل والسعودية حول ضرورة مواجهة إيران




المصدر