التحالف الدولي: تنظيم "الدولة" خسر 95 بالمئة من الأراضي الخاضعة له بالعراق وسوريا



سمارت ــ تركيا 

قال التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية"، إن الأخير خسر 95 بالمئة من الأراضي الخاضعة لسيطرته  في سوريا والعراق منذ تشكيل التحالف العام 2014.

وأضاف مبعوث الرئيس الأمريكي الخاص بالتحالف، بريت ماكغورك، أن تدفق "المقاتلين الإرهابيين" الأجانب إلى سوريا توقف تقريبا، وتعقبهم وإيقافهم يتزايد، بحسب بيان نشرته الخارجية الأمريكية على صفحتها في "تويتر"، الخميس.

وجاء كلام "ماكغورك"، خلال اجتماع لكبار الممثلين الدبلوماسيين من المجموعة المصغرة للتحالف ضد التنظيم في الأردن، أمس الأربعاء، لمراجعة الحملة العالمية للقضاء عليه.

وأشار "ماكغروك"، إلى تحرير أكثر من 7.5 مليون شخص من التنظيم في البلدين، وعودة 2.6 مليون نازح عراقي إلى ديارھم.

وخلال الاجتماع أكد أعضاء المجموعة على التزامهم "الثابت بدعم شركائهم " في العراق وسوريا، وتكفّلوا بمتابعة العمل الجاد المتمثل في تحقيق الاستقرار في المناطق "المحررة" لتمكين العودة الآمنة  للنازحين.

وكان وزير الدفاع الأمريكي، جيم ماتيس، أكد أن التحالف الدولي لن يغادر سوريا حتى يحقق مؤتمر جنيف الذي ترعاه الأمم المتحدة تقدما، لافتا أن التحالف لا تنحصر مهامه بالأمور العسكرية فقط.

ويشارك في التحالف الدولي الذي تقوده أمريكا دول عدة منه البحرين وكندا وفرنسا والأردن والمملكة العربية السعودية وتركيا وهولندا والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة وأيضا حلف شمال الأطلسي "ناتو" الذي أعلن انضمامه في أيار الفائت.

 


المصدر
أمنة رياض