المفوضية الأوروبية: الأعضاء لا يلتزمون باتفاقية إعادة توطين اللاجئين



قالت المفوضية الأوروبية: إن “الاتحاد الأوروبي مستمر في عدم الالتزام بوعوده، بشأن إعادة توطين اللاجئين بين الدول الأعضاء”، وذلك في تقرير لها أمس الأربعاء، حول خطط إعادة توطين اللاجئين.

قال المفوض الأوروبي لشؤون الهجرة ديميتريس أفراموبولوس الذي قرأ التقرير: “تمت إعادة توطين 31500 شخص فقط، من أصل 160 ألفًا موجودين في اليونان وإيطاليا، رغم انتهاء المدة المحددة حول توزيعهم بين دول الاتحاد الأوروبي، في أيلول/ سبتمبر الماضي”، وفق وكالة (الأناضول).

أضاف أن “التشيك استقبلت فقط 12 لاجئًا في هذا الإطار، فيما المجر وبولندا لم تستقبلا أي لاجئ”، معبرًا عن أمله في “أن تعيد المجر وبولندا والتشيك النظر في مواقفها، تجاه اللاجئين وتبدأ باستقبالهم؛ إذ إن انتهاكاتها بهذا الصدد ما تزال مستمرة، والمفوضية لديها الصلاحية في الانتقال إلى الخطوة المقبلة”.

جاء في التقرير أيضًا أن “عدد اللاجئين الذين استقبلتهم دول الاتحاد الأوروبي من تركيا، في إطار اتفاقية، وقعت بين الاتحاد وأنقرة في 2016، بقي عند 11345 لاجئًا فقط، في الوقت الذي كان ينبغي لها استقبال 72 ألف لاجئ، وفق الاتفاقية المذكورة”.

ذكر التقرير أن الاتحاد الأوروبي كان “يفترض قيامه بتسديد 3 مليارات يورو لتركيا، بحلول نهاية العام الجاري، مخصصة للاجئين السوريين على أراضيها، إلا أن لجنة الإدارة للمفوضية الأوروبية أعلنت، في تقرير صدر عنها في 11 تشرين الثاني نوفمبر الجاري، تسديد 908 ملايين يورو فقط من المبلغ المذكور لأنقرة، حتى الآن”.


جيرون


المصدر
جيرون