النظام يفرض مخالفات "تعسفية" على أصحاب الأفران الخاصة بمدينة اللاذقية



سمارت - اللاذقية

اشتكى أصحاب الأفران الخاصة في مدينة اللاذقية غربي سوريا، من  فرض "مديرية حماية المستهلك" التابعة للنظام السوري، مخالفات "تعسفية" عليهم.

وأعلنت "مديرية وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك" عن تنظيمها خلال الشهر الماضي 62 ضبطا تموينيا، منها 12 ضبطا بحق الأفران الخاصة، وعزت السبب لنقص الوزن أو عدم مطابقة الإنتاج للمواصفات المطلوبة، وعدم التقيد بمواعيد العمل، إضافة لعدم الإعلان عن الأسعار وعدم حيازة فواتير الشراء وتقاضي أجرا زائدا.

ونفى أحد أصحاب الأفران الخاصة ويلقب نفسه بـ"أبو حسن" في حديث لـ"سمارت"، الخميس، وجود مخالفات في ربطة الخبز موضحا أن وزن الربطة 1300غرام وهو الوزن المحدد من حكومة النظام،مرجعا سبب فرض تلك المخالفات  لأخذ "الرشوة"، وموضحا أن المخالفة  تلغى في حال دفع أصحاب الأفران "مالا".

ويبلغ سعر ربطة الخبز في الأفران الخاصة نحو 275 ليرة سورية للخبر الأبيض المعروف بالخبز "السياحي"، أما في الأفران الأخرى التابعة لحكومة النظام فيبلغ سعرها 50 ليرة لقلة جودتها.
  
وسبق أن خالفت "دورية تموين" تابعة للنظام 27 محلا تجاريا في 18 تشرين الأول الماضي، في مدينة طرطوس، بشكل تعسفي، و عزت السبب لعدم تقيد أصحابها بالأسعار.

ويعاني السوريون من ارتفاع أسعار جميع المواد في الأسواق بما فيها الأغذية والخضار لأسباب عدة أبرزها الأتاوات المفروضة من قبل "الشبيحة "على عربات نقل البضائع بين المحافظات وخطورة الطرقات بالإضافة لتدهور الليرة السورية أمام الدولار إذايقترب سعرها حاليا من حاجز الـ500 ليرة للدولار الواحد.

 




المصدر
إيمان حسن