"الهيئة العليا": تشكيل وفد موحد لخوض "جنيف 8" سيكون بموافقة السعودية و"أصدقاء سوريا"



سمارت -تركيا

قال عضو في الهيئة العليا للمفاوضات الخميس، إن تشكيل وفد موحد يخوض "محادثات جنيف 8" القادمة سيكون بموافقة السعودية ومجموعة "أصدقاء سوريا".

وأضاف عضو "الهيئة العليا" عبد الحكيم بشار، في تصريح لـ"سمارت"، أن الحاضرين في "الرياض 2" سيعرضون وجهة نظرهم ورؤيتهم السياسية فقط، ليشكل لاحقا وفد موحد بموافقة السعودية و"أصدقاء سوريا".

وسبق أن أكدت "الهيئة العليا" و"منصة القاهرة" أن "االرياض 2" سيبحث توافق الرؤى بين أطياف المعارضة، ويبحث إمكانية تشكيل وفد موحد فقط.

ولفت "بشار"أن السعودية لم تنته بعد من توجيه الدعوات لحضور "الرياض 2"، الذي يسعى لتوحيد المعارضة السورية، لافتا أن سبعين شخصية مستقلة ستحضره إضافة إلى "الهيئة العليا" و"منصتي موسكو والقاهرة".

وأشار أن "الهيئة العليا" لم تحدد بعد عدد وأسماء الشخصيات التي ستحضر "الرياض 2"، كما أن لا إطلاع لهم على عدد الشخصيات المفترض حضورها.

من جانبه، قال عضو "الهيئة العليا" جورج صبرة إنهم لم يبلغوا رسميا حول الاجتماع التمهيدي الذي سيعقد قبل اجتماع "الرياض 2" بيومين، كما لا علم لهم بأسماء الشخصيات الحاضرة ونسبة وأعداد تمثيل كل جهة.

وأكد "صبرة" أن المشروع الذي قدموه للسعودية من أجل توسعة "الهيئة العليا" "ذهب طي النسيان، وما يحضر شيئ آخر".

وبدأت السعودية توجيه دعوات رسمية لحضور "الرياض 2" حيث أكدت بعض الشخصيات والمنصاتتلقيها دعوة في حين لم يقرر من تلق الدعوة حضوره.

وسبق أن ناقشت "الهيئة العليا" تشكيل وفد موحدلحضور "جنيف 8"، فيما اعتبرت "منصة موسكو"  أن تشكيل الوفد"أمر محتم"، لتنفيذ قرار مجلس الأمن 2254.




المصدر
هبة دباس