توثيق 300 معتقل في مدينة التل شمال دمشق خلال عام



سمارت - تركيا

قال ناشطون في مدينة التل (11 كم شمال العاصمة دمشق) أنهم وثقوا اعتقال 300 شخص من قبل قوات النظام منذ سيطرتها على المدينة، شهر كانون الأول 2016.

وأوضح مصدر محلي رفض الكشف عن اسمه لأسباب أمنية الخميس، أن الأعداد أكثر من ذلك ولكن هذا الرقم الذي تمكنوا من توثيقه بسبب فرض النظام سيطرته على المدينة.

ولفت المصدر أن معظم المعتقلين يوقفون لأنهم مطلوبين للتجنيد الغجباري الإلزامي والإحتياطي، كما أن عدد آخر بينهم نساء مطلوب بسبب مكالمات هاتفية وتقارير أمنية بحجة التعامل مع "مسلحين في إدلب" أو "حيازة سلاح"، دون أن يحدد عددهم.

وأشار المصدر لاعتقال قوات الأمن الأربعاء، شخص من مكان عمله ولكن لم يعرف إلى الآن السبب، مشيرا أن المداهمات تجري بمساندة وشاة للنظام بالمدينة.

وسيطر النظام على المدينة منذ كانون الأول الفائت بعد تهجير نحو ألفي شخصمنها بينهم مدنيون إلى محافظة إدلب، أعقبها تنفيذ النظام حملات اعتقال ضد المدنيين والنساء لمن تبقى بالمدينة، وسرقة ممتلكات للأهاليقدرت بمئات ملايين الليرات السورية.

وتتوزع السيطرة في مدينة التل بين قوات "الأمن السياسي" و"المخابرات الجوية" و"الفرقة الرابعة"، وميليشيات مسلحة تتبع للنظام مثل "درع القلمون" و "حماية التل"، إضافة لـ "الحرس الجمهوري" الذي شكل ميليشيا تتبع له في المدينةمطلع الشهر الجاري، وسط مؤشرات عن صدامات عسكرية داخلية بين الميليشيات المتواجدة في المدينة.




المصدر
محمد علاء