"جامعة حلب" ترفض قرار تحويلها لجامعة خاصة



سمارت - إدلب

رفضت "جامعة حلب الحرة" الأربعاء، قرار مجلس التعليم العالي التابع لـ"حكومة الإنقاذ" في إدلب شمالي سوريا، بتحويلها إلى جامعة خاصة "غير ربحية".

وأوضحت الجامعة في بيان اطلعت عليه "سمارت" إنها تعتبر بيانها السابق المتضمن طلب تحويلها إلى جامعة خاصة يعتبر لاغيا، لأنه "صدر بعد ضغوطات على نائب رئيس الجامعة".

وجددت الجامعة تأكيدها على التبعية لوزارة التعليم العالي في الحكومة السورية المؤقتة، لافتة أنها حولت القرار للوزارة.

وقال المدرس في الجامعة عبد الكافي الحمدو في تصريح إلى "سمارت" إن "نائب رئيس الجامعة عماد خطاب تعرض لكثير من الضغوط، منها أن يتبع لحكومة الإنقاذ كون الجامعة عامة في المناطق التي تدار من قبلها، أو أن تتحول إلى جامعة خاصة غير ربحية تتبع الحكومة المؤقتة، أو الإغلاق بشكل نهائي".

وأوضح "الحمدو" أن "خطاب تقدم بالطلب ومجلس التعليم العالي وافق عليه بجلسة واحدة، وهو ما رفض من رئاسة الجامعة"

ووصف قرار تحويل الجامعة لخاصة بأنه "كارثي"، مؤكدا أنه في حال إغلاقها بالقوة فلن يتمكن الطلبة من إكمال تعليمهم في جامعة إدلب أو أي جامعة عامة أخرى.

وأصدرت "جامعة" حلب أصدرت بيانا أول أمس، طالبت فيه مجلس التعليم بالموافقة على طلبها بالترخيص كجامعة خاصة، دون أن توضح الأسباب، الأمر الذي وافق عليه المجلس، فيما تسبب القرار باحتجاجات في صفوف طلاب الجامعة.

وتشكلت "حكومة الإنقاذ" في المناطق الخاضعة لسيطرة "هيئة تحرير الشام" بمحافظة إدلب، في السابع من تشرين الأول الفائت، وبعد دعوة الأخيرة لـ"المؤتمر السوري العام" في معبر باب الهوى و​اختتم في 17 أيلول الماضي، وأصدر قرارات قضى إحداها بتشكيل  "الهيئة التأسيسة" التي شكلت لجانا لتشكيل "الحكومة" وتكلف رئيسا لـ"حكومة الداخل".




المصدر
عبد الله الدرويش