"جاويش أوغلو": "الوحدات الكردية" مهتمة بالسيطرة لا بقتال تنظيم "الدولة"



سمارت - تركيا

اعتبر وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو الخميس، أن التطورات الأخيرة في مدينة الرقة، شمالي شرقي سوريا، أظهرت أن "وحدات حماية الشعب" الكردية "مهتمة بالسيطرة على الأرض لا بقتال تنظيم "الدولة الإسلامية".

وقال "أوغلو"، خلال جلسة في البرلمان التركي، "كانوا (الأمريكيون) يقولون إن الوحدات تحارب التنظيم لكننا رأيناها تبذل الجهود للسيطرة على تلك المناطق، وإنشاء معسكر إرهابي"، حسب وكالة "الأناضول".

وأضاف الوزير التركي أن بعض دول التحالف الدولي على رأسها الولايات المتحدة "لم تستطع إنكار" الاتفاق المبرم بين "الوحدات" الكردية وتنظيم "الدولة" في الرقة، معتبرا أن واشنطن "مستمرة في خطأها بدعم الوحدات".

وكانت تركيا عبرت الثلاثاء، عن "صدمتها" بسبب موقف وزارة الدفاع الأمريكية المتماشي مع اتفاق "وحدات الحماية" الكردية وتنظيم "الدولة"، الذي انتهى بانسحاب عناصر الأخير من مدينة الرقة.

وسيطرت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) التي تقودها "الوحدات" الكردية على مدينة الرقة، أبرز معاقل التنظيم في سوريا، في تشرين الأول الفائت، بعد أشهر من المعارك المدعومة من التحالف الدولي.

وتصنف تركيا "الوحدات" الكردية على قائمة المنظمات الإرهابية لديها، وتطالب دائما الولايات المتحدة الأمريكية، التي تقود التحالف، بالتوقف عن دعمها، ما خلق توترا سياسيا بين البلدين.




المصدر
رائد برهان