رافضاً اتهام السعودية باحتجازه.. "الجبير": الحريري مواطن سعودي وحزب الله أداة في يد إيران



السورية نت - رغداء زيدان

رأى وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن اتهامات الرئيس اللبناني ميشال عون لبلاده، باحتجاز رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري "ادعاءات باطلة وغير صحيحة ومرفوضة ولا أساس لها".

جاء هذا في مؤتمر صحفي مع نظيره الفرنسي "جان إيف لودريان"، بالعاصمة السعودية الرياض، اليوم الخميس.

وفي تعليقه على تصريحات الرئيس اللبناني للمملكة بالاعتداء على بلاده من خلال احتجاز رئيس حكومتها، قال الجبير: "هذه ادعاءات باطلة وغير صحيحة، الحريري مواطن سعودي كما هو مواطن لبناني، يعيش هو أسرته في المملكة بإرادته".

وأردف: "الحريري يستطيع أن يغادر وقتما يشاء، وقرار المغادرة يعود له وحسب تقييمه للأوضاع الأمنية في لبنان، واتهامات احتجازه غير صحيحة، وخصوصاً لشخصية حليفة للمملكة مثل الحريري، هذه ادعاءات مرفوضة ولا أساس لها ولا حقيقة لها".

وفي رده على سؤال بشأن خطط السعودية لتقليم أظافر "حزب الله" في لبنان سواء عبر المقاطعة أو عمل عسكري، قال الجبير: "الأزمة في لبنان أساسها حزب الله، فهو اختطف النظم اللبناني، ويعرقل العملية السياسية".

وأردف: "حزب الله أداة في أيدي الحرس الثوري الإيراني، وإيران تستخدمه من أجل بسط نفوذها، ولدعم أعمال الشغب في البحرين، ودعم الحوثي في اليمن".

وقال إنه "إذا استطاعت لبنان أن تحجم دور حزب الله في لبنان سيكون بخير، ولكن إذا استمر حزب الله بنفس السياسة والنهج، فسيستمر لبنان بعدم الاستقرار وسيجعل الوضع خطراً في لبنان".

وانتقد امتلاك الحزب سلاح خارج نطاق الحكومة، قائلاً: "حزب الله منظمة إرهابية، يقولون السلاح للمقاومة، وما دخل المقاومة أن تحارب في سوريا، وأن تحارب مع الحوثي في اليمن".

وكشف أن هناك تطورات جارية حالياً تستهدف تنسيق العمل السلبي لـ"حزب الله"، قائلاً: "أعرف أن هناك تطورات وتنسيقاً جارياً بين الدول المحبة للسلام والدول المحبة للبنان لمحاولة الخروج بخطوات تعيد للبنان سيادته وتقلص العمل السلبي الذي يقوم به حزب الله هناك".

"لودربان" يلتقي الحريري

ومن جانبه اجتمع وزير الخارجية الفرنسي "جان إيف لو دريان" مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أمس واجتمع أيضاً مع الحريري اليوم الخميس.

وقال "لو دريان" إن فرنسا تعمل على إعادة الأوضاع إلى طبيعتها في لبنان.

وفي رده على الموعد المقرر لكي يزور الحريري فرنسا، قال "لودريان": "الرئيس إيمانويل ماكرون وجه الدعوة للحريري ولأسرته لزيارة باريس، وسيزور فرنسا متى رأى ذلك مناسباً وسوف نستقبله كصديق".

وصرح الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم أنه يأمل أن تنتهي الأزمة المحيطة باستقالة سعد الحريري من رئاسة الوزراء بعدما قال الحريري إنه سيسافر من السعودية، حيث أعلن استقالته، إلى فرنسا.

وأمس الأربعاء، دعا "ماكرون"، رئيس الوزراء اللبناني وعائلته، للقدوم إلى فرنسا، بعد أيام من إعلان الحريري استقالته أثناء زيارته للسعودية.

وقالت الحكومة الفرنسية، الأربعاء، إن الرئيس "ماكرون"، يطالب بتأكيد الحريري استقالته من لبنان إذا كان القرار باختياره.

وفي4  نوفمبر/ تشرين ثاني الجاري، أعلن الحريري استقالته أثناء زيارة للسعودية، قائلاً، في خطاب متلفز، إنه يعتقد بوجود مخطط لاغتياله.

والأحد الماضي، أعلن الحريري، في حوار تلفزيوني، أنه سيعود إلى لبنان "خلال أيام لا أسابيع أو أشهر" من أجل إتمام الإجراءات الدستورية لاستقالته.

اقرأ أيضا: اقتحموا غرف العمليات وهددوا الأطباء .. أغرب حوادث الفلتان الأمني بالسويداء




المصدر