لبنان: الحريري يصل إلى باريس السبت وبعدها لبيروت.. والسعودية تهاجم اتهامات عون لها باحتجاز رئيس وزرائه



السورية نت - مراد الشامي

نقلت وكالة رويترز، اليوم الخميس، عن الرئاسة اللبنانية قولها، أن رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري سيكون في العاصمة الفرنسية باريس يوم السبت المقبل، ثم سيذهب بعدها إلى بيروت، في وقت انتقدت فيه السعودية تصريحات الرئيس اللبناني ميشيل عون وقوله إن الرياض تحتجز الحريري.

وقال الرئيس اللبناني ميشال عون في بيان، اليوم الخميس إن "رئيس الوزراء المستقيل سعد الحريري سيصل مع أسرته إلى باريس يوم السبت ليرتاح في فرنسا أياماً قليلة معدودة قبل أن يعود إلى بيروت وعندها يقرر في مسألة الاستقالة".

وقال وزير خارجية فرنسا جان إيف لودريان، الموجود في الرياض أنه سيلتقي الحريري في وقت لاحق اليوم الخميس، وفي رده على الموعد المقرر لكي يزور الحريري فرنسا، قال لودريان: "الرئيس إيمانويل ماكرون وجه الدعوة للحريري ولأسرته لزيارة باريس، وسيزو فرنسا متى رأى ذلك مناسبًا وسوف نستقبله كصديق".

وأمس الأربعاء، دعا ماكرون، رئيس الوزراء اللبناني وعائلته، للقدوم إلى فرنسا، بعد أيام من إعلان الحريري استقالته أثناء زيارته للسعودية. وقالت الحكومة الفرنسية، الأربعاء، إن الرئيس ماكرون، يطالب بتأكيد الحريري استقالته من لبنان إذا كان القرار باختياره.

بدوره اعتبر الرئيس اللبناني ميشال عون، الأربعاء، الحريري، "محتجزًا وموقوفًا" بعد انقضاء نحو 12 يومًا على مكوثه في السعودية وتقديم استقالته من الرياض. كما دعا مجلس الأمن الدولي، والحكومات الأوروبية للتدخل.

وفي 4 نوفمبر/ تشرين ثاني الجاري، أعلن الحريري استقالته أثناء زيارة للسعودية، قائلًا، في خطاب متلفز، إنه يعتقد بوجود مخطط لاغتياله.

والأحد الماضي، أعلن الحريري، في حوار تلفزيوني، أنه سيعود إلى لبنان "خلال أيام لا أسابيع أو أشهر" من أجل إتمام الإجراءات الدستورية لاستقالته.

"اتهامات باطلة"

وفي تعليقه على تصريحات عون، قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن اتهامات الرئيس اللبناني لبلاده باحتجاز رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري غير صحيحة.

وجاء هذا في مؤتمر صحفي مع نظيره الفرنسي لودريان، بالعاصمة السعودية الرياض، اليوم الخميس.

وقال الجبير معلقاً على اتهام المملكة باحتجاز الحريري: "هذه ادعاءات باطلة وغير صحيحة، الحريري مواطن سعودي كما هو مواطن لبناني، يعيش هو أسرته في المملكة بإرداته".

وأردف: "الحريري يستطيع أن يغادر وقتما يشاء، وقرار المغادرة يعد له وحسب تقييمه للأوضاع الأمنية في لبنان، واتهامات احتجازه غير صحيحة، وخصوصًا لشخصية حليفة للمملكة مثل الحريري، هذه ادعاءات مرفوضة ولا أساس لها ولا حقيقة لها".

"حزب الله"

وفي رده على سؤال بشأن خطط السعودية لتقليم أظافر ميليشيا "حزب الله" في لبنان سواء عبر المقاطعة أو عمل عسكري، قال الجبير: "الأزمة في لبنان أساسها حزب الله، فهو اختطف النظام اللبناني، ويعرقل العملية السياسية".

وأردف: "حزب الله أداة في أيدي الحرس الثوري الإيراني، وإيران تستخدمه من أجل بسط نفوذها، ولدعم أعمال الشغب في البحرين، ودعم الحوثي في اليمن".

وقال إنه "إذا استطاعت لبنان أن تحجم دور حزب الله في لبنان سيكون بخير، ولكن إذا استمر حزب الله بنفس السياسة والنهج، فسيستمر لبنان بعدم الاستقرار وسيجعل الوضع خطر في لبنان".

وانتقد الجبير امتلاك الحزب سلاح خارج نطاق الحكومة، قائلاً: "حزب الله منظمة إرهابية، يقولون للسلاح للمقاومة، وما دخل المقاومة أن تحارب في سوريا، وأن تحارب مع الحوثي في اليمن".

وكشف أن هناك تطورات جارية حاليًا تستهدف تنسيق العمل السلبي لـ"حزب الله"، قائلًا: "أعرف أن هناك تطورات وتنسيق جاري بين الدول المحبة للسلام والدول المحبة للبنان لمحاولة الخروج بخطوات تعيد للبنان سيادته وتقلص العمل السلبي الذي يقوم به حزب الله هناك".

اقرأ أيضا: رايات "الحسين وحسينيون" تُرفع على أنقاض داريا.. بالفيديو المدينة تتحول إلى مزار للشيعة الإيرانيين




المصدر