أظهروا أردوغان وأتاتورك بمظهر الأعداء.. حادثتان بمناورات الناتو تدفع تركيا لسحب قواتها.. وقائد بالأطلسي يوضح



السورية نت - شادي السيد

قدم مسؤول رفيع بحف شمال الأطلسي "ناتو"، اليوم الجمعة، توضيحا بخصوص الفضيحة التي حدثت بمناورات "تريدينت جاولين" بالنرويج، حيث تمّ إظهار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ومؤسس الجمهورية التركي مصطفى كمال أتاتورك، بمظهر الأعداء.

وبحسب المعلومات التي قدمها مسؤول في "الناتو"، لوكالة "الأناضول"، أشار لوقوع حادثتين خلال المناورات النظرية "المحاكاة".

وذكر أنّ إحدى الحادثتين تتمثل بوضع أحد أفراد الطاقم الفني التابع للمركز العسكري المشترك في النرويج، المشرف على تصميم نماذج المحاكاة للسيرة الذاتية لقادة العدو، بإرفاق تمثال لمؤسس الجمهورية التركية أتاتورك، مع السيرة الذاتية لأحد قادة العدو.

وبعد التحري عن هوية الفني الذي أرفق صورة التمثال، ادعى أنه أرفقها عن طريق الخطأ، وقدم اعتذارا وذكر أنه لا علم له بأن الصورة تعود لمؤسس الجمهورية التركية أتاتورك.

وبتدخل الوفد العسكري التركي، تمت إزالة صورة أتاتورك، عن نموذج القادة الأعداء.

وفي الحادث الآخر، وبحسب المسؤول الرفيع في "الناتو"، قام أحد الموظفين المدنيين المتعاقدين مع الجيش النرويجي، أثناء دروس المحاكاة، بفتح حساب باسم "رجب طيب أردوغان" في برنامج محادثة بإطار دروس المحاكاة.

ومن خلال هذا الحساب قام الموظف المتعاقد مع الجيش النرويجي، بإعطاء رسائل مفادها "إقامة علاقات مع قادة دول عدوة والتعاون معها".

وبعد أن ظهرت هذه الفضيحة إلى العلن، تم عزل الموظف.

وقدم قائد المركز العسكري المشترك في النرويج أندرزج ريودويتز، رسالة اعتذارا حول الحادث.

كما أعربت نائب أمين عام الناتو، "روز غوتمولر"، عن أسفها الشديد حيال الحادث.

وفي وقت سابق أعلن الرئيس أردوغان، سحب القوات التركية من مناورات "الناتو"، في النرويج، على خلفية استخدام اسمه وكذلك صورة  مصطفى كمال أتاتورك.

اقرأ أيضا: الأسد ينتقم من مدن الغوطة الشرقية المحاصرة مع تواصل المعارك بإدارة المركبات




المصدر