ألمانيا ستنفق عشرة ملايين يورو مبدئيا لإزالة الألغام من مدينة الرقة



سمارت ــ تركيا 

تعتزم ألمانيا انفاق عشرة ملايين يورو مبدئيا للمساعدة في إزالة الألغام التي زرعها تنظيم "الدولة الإسلامية" في مدينة الرقة، شمالي شرقي سوريا، قبل خروجه منها.

وأعلنت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) السيطرة رسميا على المدينةيوم 20 تشرين الأول الفائت، بعد معارك مع التنظيم استمرت لنحو ثلاثة أشهر، وسط غطاء جوي لطائرات التحالف الدولي.

وبحسب ما نقلت وكالة "رويترز" عن صحيفة "هاندلسبلات"، الجمعة، أنه من المقرر أن تلعن وزارة الخارجية الألمانية اليوم زيادة التمويل للأمر في إطار اتفاق مع أمريكا ينص على مساعدة ألمانيا في تمويل شركة "تيترا" للتكنولوجيا، المتعاقدة مع الحكومة الأمريكية والعاملة بنزع الألغام.

وقال العضو في "حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي المحافظ" (الذي تترأسه المستشارة انجيلا ميركل)، نوربرت رويتجين، إن المساعدات المالية لإعادة الإعمار يجب "أن تكون مقترنة بحل فعال واستقرار سياسي في سوريا".

وقتل العشرات من أهالي المدينة جراء انفجار ألغام زرعها تنظيم "الدولة " قبل خروجه منها، في حين قال مدير المكتب الإعلامي لـ"قسد" إن أهالي المدينة سيعودون إليها بعد إزالة الألغام التي تسببت بمقتل مدنيين أثناء تفقدهم لمنازلهم، في حين سمحتالأخيرة لأهالي حي المشلب شرقي المدينة، بالعودة إلى منازلهم على مسؤوليتهم الشخصية.


 




المصدر
أمنة رياض