"الائتلاف": الفيتو الروسي حول سوريا يقوّض العدالة الدولية ويخدم الإرهاب



سمارت ــ تركيا

قال الائتلاف الوطني السوري الجمعة، إن استخدام روسيا لحق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن لحماية النظام السوري، "يقوّض أسس العدالة الدولية ويخدم الإرهاب ويقوّي ذرائعه كما يؤكد فشل المنظومة الدولية في حماية الأمن والسلم الدوليين".

واستخدمت روسيا مساء أمس الخميس حق النقض "الفيتو" مجددا ضد مشروع قرار أمريكي لتمديد عمل لجنة التحقيق المشتركة  بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيماوية، لتحديد المسؤولين عن استخدام الكيماوي في سوريا.

وأضاف رئيس الدائرة الإعلامية لـ"الائتلاف"، أحمد رمضان، على غرفة خاصة بالإعلاميين في تطبيق "واتس آب"، إنه من "المشين" أن يعجز مجلس الأمن عن  إنصاف ضحايا السلاح الكيماوي في سوريا وملاحقة مجرمي الحرب.

وتابع: "نشعر بالأسف والغضب معا لأن دولة (روسيا) دائمة العضوية في مجلس الأمن، تقدم نفسها ضامنة في سوريا وتستخدم الفيتو للمرة العاشرة بهدف حماية النظام وتمكينه للإفلات من العقاب، رغم استخدامه الكيماوي والغازات السامة 207 مرة".

ويحتاج إقرار أي مشروع في مجلس الأمن إلى تأييد تسعة أصوات وعدم استخدام أي دولة من الدول دائمة العضوية (أمريكا، فرنسا، روسيا، بريطانيا، الصين) لحق النقض "الفيتو"، وباستخدام روسيا لـ"الفيتو" الجديد تكون هذه المرة العاشرة الذي تستخدمه لمنع أي إجراء بشأن النظام.




 




المصدر
أمنة رياض