باسيل: الاضطرابات في لبنان قد تؤدي إلى موجات هجرة جديدة إلى أوروبا



السورية نت - ياسر العيسى

حذر وزير الخارجية اللبناني، من أن الاضطراب السياسي في بلاده الناتج عن الأزمة مع السعودية قد يكون له عواقب على أوروبا، عبر التسبب بموجات جديدة من الهجرة.

وجاء تحذير جبران باسيل من برلين، التي يزورها كجزء من جولة أوروبية، لحشد الدعم بعد صدمة استقالة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري من الرياض في 4 نوفمبر/ تشرين الثاني.

وأثارت هذه الخطوة تكهنات، بأن الحريري قد يكون محتجزاً من قبل السعودية التي تخوض مواجهة مع إيران عدوتها الإقليمية اللدودة، ما عزز المخاوف من اندلاع نزاع في لبنان يطيح باستقراره.

وقال "باسيل" خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الألماني "زيغمار غابرييل" أمس الخميس، إن زعزعة الاستقرار في لبنان ستكون له عواقب مباشرة على أوروبا.

وأضاف أن هذا سيضع النازحين السوريين واللاجئين الفلسطينيين وعلى اللبنانيين "في وضع أكثر هشاشة، قد يقودهم إلى التوجه نحو أوروبا، والبحث عن ممر إلى هناك".

وأشار إلى أن هذا قد يتسبب "بخلق أوضاع غير مستقرة كما حصل في سوريا، وكان له تأثير على ألمانيا وأوروبا".

وشدد "غابرييل" الذي استقبلت بلاده منذ عام 2015 أكثر من مليون لاجئ معظمهم من الشرق الأوسط وإفريقيا، على أن لبنان تحمّل "عبئاً هائلاً" باستقباله 1.5 مليون لاجئ.

وأثار بقاء الحريري في السعودية بعد اعلان استقالته الكثير من التساؤلات عما إذا كان يملك حرية الحركة، وصولاً إلى إعلان الرئيس اللبناني ميشال عون، أنه "رهينة" في المملكة.

وكان الحريري قال في مقابلة تلفزيونية مساء الأحد، إن سبب استقالته هو عدم احترام "حزب الله" المدعوم من إيران، وأحد أبرز مكونات حكومته، سياسة النأي بالنفس التي يسعى إليها لبنان إزاء الصراعات الإقليمية.

اقرأ أيضا: تقرير يكشف.. أمريكا تزود الميلشيات الشيعية بالسلاح




المصدر