حملة لكشف مخلفات القصف والإشارة إليها في بلدة النعيمة بدرعا



سمارت-درعا

​ينفذ فريق مختص حملة للكشف عن مخلفات قصف قوات النظام السوري وروسيا، والإشارة إليها في بلدة النعيمة بدرعا، جنوبي سوريا.

وقال مسؤول "الفريق العربي الإستشاري للتوعية من الألغام والمخلفات الحربية" (Amacc)، مهران المحمد لـ"سمارت" الخميس، إن الفريق زار النعيمة بتنسيق مع المجلس المحلي فيها، بعد الإبلاغ عن "أجسام غير منفجرة" خلال عودة الأهالي التدريجية للبلدة في ظل الهدوء النسبي للمعارك، مع سريان اتفاق وقف إطلاق النار.

​وأوضح أن الفريق عثر على ثلاث قذائف مدفعية  و"جسم صاروخي" غير منفجرة، أحيطت بدشم وعلّمت باللون الأحمر مع وضع عبارة تحذيرية مثل "خطر، احذر ألغام" وغيرها، وفق وصفه.

​وأضاف "المحمد" أن عملية البحث مستمرة وتتركز داخل الأحياء السكنية بعيدا عن خطوط المواجهات، كما سينتقل الفريق بعد الإنتهاء من الحملة في النعمية، إلى القرى التي تنتشر فيها مخلفات القصف.

​ولفت أيضا أن الفريق مستقل لا يتبع لجهة عسكرية أو هيئة مدنية، ويعمل عبر مختصين في غربي وشرقي محافظة درعا على حملات توعية في المدارس والتجمعات المدنية حول خطورة الاقتراب أو لمس مخلفات القصف.

ويشرف الدفاع المدني غالبا على عملية إزالة الألغام ومخلفات القصف في عموم سوريا، كما أطلق عناصره حملات توعية في درعا، إحداها حملة نفذتها متطوعات في كوادره مستهدفة الأطفال بالمدارس في كافة أنحاء المحافظة.

 

 




المصدر
محمد الحاج