روسيا تحمل أمريكا مسؤولية وقف عمل لجنة تحقيق الكيماوي في سوريا



سمارت - تركيا

حملت وزارة الخارجية الروسية الجمعة، أمريكا مسؤولية وقف عمل لجنة تحقيق الكيماوي ابتداء من اليوم، برفض الاخير تعديل آلية عمل اللجنة. 

ونقل موقع "روسيا اليوم" عن بيان للخارجية الروسية قوله إن واشنطن لا تحتاج إلى تمديد وتعزيز لجنة التحقيق بل الحفاظ عليها كما هي "كأداة" لتحقيق أهدافها "القومية" على المسار السوري لسياستها الخارجية.

واعتبرت الخارجية الروسية أن تقرير لجنة التحقيق بالكيماوي في سوريا "اتهم" النظام "دون أي أدلة مقنعة" باستخدام غاز السارين في مدينة خان شيخون في نيسان الماضي.

من جانبه كذب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال مؤتمر صحفي عقد الجمعة مع نظيره المكسيكي لويس فيديغاراي تصريحات مندوبة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي برفض الجانب الروسي أي محاولات لبحث مشروعي قرار موسكو وواشنطن.

وأضاف "لافروف" أن الخبراء الروس والأمريكيين اجتمعوا لتبادل الآراء بشأن الموضوع، مضيفا أن الطرف الأمريكي استخدم عبارات مبتذلة للتظاهر أنه يراعي الاهتمام الروسي.

واستخدمت روسيا حق النقض "الفيتو" مجددا ضد مشروع قرار أمريكي لتمديد عمل لجنة التحقيق المشتركة  بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيماوية، لتحديد المسؤولين عن استخدام الكيماوي في سوريا.




المصدر
جلال سيريس