فرنسا تعتبر الحريري محتفظاً بمنصبه.. ماكرون: سأستقبله في باريس كرئيس لوزراء لبنان



السورية نت - مراد الشامي

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الجمعة، إنه سيستقبل سعد الحريري في باريس غداً السبت كرئيس لوزراء لبنان، وأنه يتوقع أن يعود بعد ذلك إلى بيروت "خلال أيام أو أسابيع".

وأضاف ماكرون أن طهران أساءت تفسير موقف بلاده "المتوازن" في المنطقة، والذي ركز على عدم الانحياز لطرف بين السنة والشيعة، مشدداً أنه على إيران أن تكون أقل عدائية في المنطقة.

وأشار الرئيس الفرنسي في تصريحاته التي أدلى بها بمدينة جوتنبيرج بالسويد، إلى أنه يريد من إيران إيضاح استراتيجيتها الخاصة ببرنامج الصواريخ الباليستية.

وجاءت تصريحات ماكرون، عقب تغريدة قال فيها رئيس الحكومة اللبنانية المستقيل الحريري إن "إقامته في السعودية هي من أجل إجراء مشاورات حول مستقبل الوضع في لبنان وعلاقاته بمحيطه العربي".

وقال الحريري إن "كل ما يشاع خلاف ذلك من قصص حول إقامتي ومغادرتي (السعودية) أو يتناول وضع عائلتي، لا يعدو كونه مجرد شائعات".

إقامتي في المملكة هي من أجل إجراء مشاورات حول مستقبل الوضع في لبنان وعلاقاته بمحيطه العربي. وكل ما يشاع خلاف ذلك من قصص حول إقامتي ومغادرتي او يتناول وضع عائلتي لا يعدو كونه مجرد شائعات.

— Saad Hariri (@saadhariri) November 17, 2017

وكان الرئيس اللبناني، ميشيل عون، اعتبر أن "الحريري محتجز وموقوف" في السعودية، داعيًا مجلس الأمن الدولي، والحكومات الأوروبية للتدخل.

ويشار إلى أنه في 4 نوفمبر/تشرين ثاني الجاري، أعلن الحريري استقالته أثناء زيارة للسعودية، قائلاً، في خطاب متلفز، إنه يعتقد بوجود مخطط لاغتياله.

وانتشرت في لبنان شائعات كثيرة منذ ذلك الحين، لا سيما أن استقالة رئيس الوزراء ترافقت مع حملة توقيفات في السعودية شملت شخصيات سعودية وأمراء من العائلة الحاكمة.

اقرأ أيضا: أظهروا أردوغان وأتاتورك بمظهر الأعداء.. حادثتان بمناورات الناتو تدفع تركيا لسحب قواتها.. وقائد بالأطلسي يوضح




المصدر