موسكو تتهم واشنطن بـ"القضاء" على لجنة التحقيق حول الكيماوي في سوريا



سمارت - تركيا

اتهمت موسكو السبت، واشنطن بـ"القضاء" على لجنة التحقيق حول استخدام الكيماوي في سوريا، مبدية استعدادها لإجراء مشاورات حول تمديد عملها.

وقال مدير إدارة منع انتشار الأسلحة النووية في وزارة الخارجية الروسية، ميخائيل أوليانوف، إن بلاده مستعدة لإجراء مشاورات لتمديد عمل اللجنة المشتركة لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية في سوريا، للتحقيق بشكل كامل في استخدام الأسلحة الكيماوية هناك، وفق وكالة "تاس" الروسية.

وأضاف "أوليانوف" أن موسكو لا تريد للتمديد أن يكون فنيا، بينما هي "مستعدة للتشاور والبحث عن الخيارات، لتمديد اللجنة وفقا للمعايير الدولية وخاصة منهجية اتفاقية حظر الأسلحة الكيماوية".

وسبق أن حملت وزارة الخارجية الروسية أمس الجمعة، أمريكا مسؤولية وقف عمل لجنة تحقيق الكيماوي ابتداء من اليوم، برفض الاخير تعديل آلية عمل اللجنة.

واستخدمت روسيا حق النقض "الفيتو" مجددا ضد مشروع قرار أمريكي لتمديد عمل لجنة التحقيق المشتركة  بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيماوية، لتحديد المسؤولين عن استخدام الكيماوي في سوريا

وكانت مصادر دبلوماسية في مجلس الأمن الدولي قالت أمس الجمعة، إن روسيا رفضت مشروع قرار طرحته اليابان لتمديد مهمة "آلية التحقيق المشتركة" المعنية بالتحقيق بهجمات كيمياوية في سوريا لمدة شهر.




المصدر
جلال سيريس