وزراء خارجية “الضامنة” يبحثون الملف السوري في أنطاليا



أعلنت وزارة الخارجية التركية أن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، سيلتقي، غدًا الأحد في مدينة أنطاليا جنوب غرب تركيا، بنظيريه الروسي سيرغي لافروف والإيراني محمد جواد ظريف، بحسب (الأناضول).

أوضحت الخارجية، في بيانٍ لها مساء أمس الجمعة، أن هذا الاجتماع يأتي في “إطار التحضير لقمةٍ تجمع قادة الدول الثلاثة”، من المقرر عقدها الأربعاء المقبل، في منتجع سوتشي جنوب غرب روسيا، ويهدف إلى “بحث الأزمة السورية والتطورات في المنطقة”.

يُذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قال يوم أمس الجمعة: إن “السبب الرئيس لعقد القمة المرتقبة هو مسألة إدلب”، كما أعلن إبراهيم كالن المتحدث باسم الرئاسة التركية، أول أمس الخميس، أن القمة القادمة في سوتشي تأتي من أجل “تقييم مناطق خفض التوتر في سورية، وإيصال المساعدات الإنسانية، ودور الدول الضامنة الثلاث في التسوية السياسية، ضمن خريطة اجتماعات جنيف الخاصة بالأزمة السورية”.

من جانبه، قال لافروف، في مؤتمر صحفي يوم أمس الجمعة، إن بلاده تأمل في أن تساعد القمة الثلاثية على “تفعيل مفاوضات مباشرة، بين المعارضة والنظام”، وأضاف أن الحديث يدور عن “صياغة دستور جديد، وتنظيم انتخابات على أساسه”. ح. ق.


جيرون


المصدر
جيرون