أسعار اللحوم تنخفض على الورق في دمشق.. والمواطن يستغني عن أكلها بسبب الغلاء



السورية نت - رغداء زيدان

بقي تخفيض وزارة التجارة الداخلية التابعة لحكومة نظام الأسد لأسعار اللحوم ورقياً وفي نشرات التموين فقط بينما الأسعار على حالها عند باعتها، مما أدى إلى غياب اللحوم عن قائمة الاستهلاك الأسري في سوريا والاكتفاء بالمنتجات النباتية فقط.

ولا تزال أسعار اللحوم تحلق في الأسواق بعيداً عن متناول يد المواطن، وعن استطاعة الموظف في الوصول إليها، وشرائها. وبحسب موقع "سينسيريا" المحلي تفاوت سعر الكيلو غرام اللحم بين 5000 ليرة، و6000 ليرة، وأسعار لا تمت للمواطن وجيوبه الخاوية بصلة، حيث عبرت ابتسام عن هذا الواقع بضحكة ساخرة قائلة عند سؤالها عن سعر اللحوم: "خلينا نباتية أحسن شي"، فاليوم لا حل أمامنا سوى الاستدانة لشراء كيلو واحد من اللحمة شهرياً.

والأمر ذاته ينطبق على أحد المواطنين الذي قصد السوق طلباً للحم بعدما سمع قرار التخفيض، يقول: قرأت كثيراً عن تخفيض الأسعار، وأنا الآن في السوق لم تنخفض الأسعار أبداً، بل هناك ارتفاع غير متوقع.

والحال ذاته يعبر عنه أحد المواطنين متسائلاً: لا قدرة لنا على شراء اللحوم، مدخولي 40 ألف ليرة شهرياً، فكيف لي أن أؤمن جميع حاجيات المنزل بما في ذلك اللحوم؟ وختم كلامه بعبارة "خليها لله وبس".

وعلى الرغم من رفع الأسعار يحمله المواطن والتموين أيضاً للباعة في أحيان كثيرة مع الأخذ بعين الاعتبار بعض الأسباب الموضوعة في هذا الارتفاع، لكن الغلاء الفاحش يرجع دون أدنى شك إلى جشع بعضهم دون اكتراث بأحوال المواطنين المادية الصعبة.

إلا أن الباعة لهم رأي في هذا الجانب، معتبرين أنفسهم مظلومين كما المستهلك فيقول أبو علاء، أن المستهلك بات يتجه لشراء الفروج بدل اللحوم، فالإقبال عليها بات ضعيفاً جداً وخاصة هذه الفترات، لأن الفروج أرخص بكثير، في السابق كان المواطن يشتري كيلوين وكما يقال: "بكل قلب قوي" أما الآن فحين يطلب نصف كيلو نقول أنه "مزنكل".

بائع آخر لم يجد قرار التخفيض منصفاً ومناسباً للبائعين، ويشرح لنا لماذا بقوله: كيلو لحم الخارف سعره 3100 ليرة، وهذا القرار غير منصف لنا كبائعين لأننا نشتريه من نجها حياً بـ1500 ليرة، ومع تكلفة الذبح والنقل والتشفيه من العظام، يبقى ذلك قليلاً جداً، ويضيف: اعترضنا وتكلمنا مع جمعية حماية المستهلك وطلبنا منهم النظر في ذلك علّهم يجدون حلاً لذلك ويضعون أسعاراً تنصفنا وتنصف المشتري.

وبحسب الموقع أكد جمال شعيب معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك قال: "وضعنا سعر كيلو الهبرة بـ4200 ليرة وكل سعر أكثر من ذلك يخالف صاحبه، ولا نتساهل في ذلك، فمنذ أيام أغلقنا ثلاث محال في يوم واحد بسبب عدم الالتزام بالسعر المحدد من قبل الوزارة" على حد زعمه.

ومع قرارات وزارة التجارة الداخلية، التي يبدو أنها تصدر بدون دراسة سعرية واقعية بشكل يجعل التزام الباعة بالتسعيرة لا يمر بدون الكثير من الإرباكات، المتضرر الأول والأخيرة منها المواطن، بسبب عدم قدرته على شراء المواد المخفضة ورقياً من قبل التموين، ليبقى لسان حالهم يقول إن الغذاء النباتي أكثر صحة مع شطب اللحوم من قائمة المشتريات.

اقرأ أيضا: متفقان على مواجهة "حزب الله" وإيران.. "ماكرون" و"ترامب" يعملان على توسيع حلفهما بالمنطقة




المصدر