إنترنت بطيء ومستوى معيشة متدنٍ..ووزير إعلام النظام يعد بخدمة "Apple TV" قريباً بسوريا



السورية نت - رغداء زيدان

كشف وزير الإعلام في حكومة نظام الأسد محمد رامز ترجمان عن ترخيص لشركات خاصة لتقديم خدمات تلفزيونية خاصة "أبل تي في" بالإنجليزية  Apple TV، موضحاً أن هذه الشركات ستقدم محتوى إعلامياً ودرامياً ورياضياً وثقافياً عبر باقات تلفزيونية.

وبحسب صحيفة "الوطن" المحلية الموالية للنظام أكد ترجمان أن الاشتراكات ستكون مدروسة في عناية لكيلا تكلف المواطن كثيراً وبالتالي ستكون هذه الخدمات الجديدة لها فائدة كبيرة على المستوى الإعلامي، مؤكداً أنها مازالت تجربة وستتم دراستها في دقة لتعزيز الأمور الإيجابية ولابد من إنجاحها على حد قوله.

و"آبل تي في" هو عبارة عن جهاز رقمي ترفيهي صغير يشبه Receiver  التلفاز بمبدأه، إلا أنه يتلقى معلوماته ومحتوياته من خلال مخدمات Apple  وشركات أخرى عن طريق الاتصال بالإنترنت.

وهدف Apple TV ترفيهي لكن بصورة مختلفة بعيداً عن الإعلانات المزعجة غير المهمة أو التقيّد بمواعيد عرض محددة قد لا تلائم مواعيد العمل والنشاط اليومية. فهو يحتوي أيضاً على نظام عرض قنوات، إلا أنها ليست قنوات فضائية بمفهومنا، بل هي أشبه بمواقع إنترنت خاصة بهذه القنوات ذات محتوى بث قد يكون مباشراً أو غير مباشر. كل ذلك يتم عبر الاتصال بالإنترنت. فلذلك Apple TV يتطلب اتصال إنترنت سريع حتى يعمل بكفاءة.

الجدير بالإشارة أن خدمة الإنترنت في سوريا تعد في أسفل قائمة الجودة بالنسبة لخدمات الإنترنت عبر العالم إذ احتلت المركز رقم 121 عالمياً من أصل 133 دولة، بمتوسط سرعة تحميل بلغت 6.26 ميجابايت في الثانية، بحسب تقرير المؤشر العالمي لسرعة الإنترنت الذي صدر في يوليو/ تموز الماضي. فضلاً عن الانقطاعات المتكررة للخدمة، وعدم وصولها إلا لقطاعات محدودة في سوريا.

وهذا يعني أن خدمة "آبل تي في" التي يتحدث عنها وزير الإعلام في حكومة النظام لا يمكن لها أن تعمل مع مثل هذه السرعة، فضلاً عن تكاليف الخدمة نفسها التي لا يمكن للمواطن السوري الذي لا يتجاوز دخله الشهر وسطياً 35 ألف ليرة سورية (ما يعادل نحو 70 دولاراً)، تحملها.

الجدير بالذكر أن مثل هذه الخدمات لا يتحملها إلا فئة بسيطة من الشعب السوري، في الفئة الغنية، أو ممن أثروا من جراء الحرب التي مازالت مستمرة في سوريا منذ سبع سنوات.

اقرأ أيضا: قدوم الشتاء يزيد من معاناة المدنيين الباحثين عن الدفء والأمان في سوريا




المصدر